المجموعة الأوروبية توافق على خطة انقاذ بنوك إسبانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590190/

اعلنت المجموعة الاوروبية الجمعة 20 يوليو/تموز عن موافقتها على خطة انقاذ البنوك الاسبانية والمقدرة بمئة مليار يورو، بشرط إعادة هيكلة المصارف في رابع اقتصاد اوروبي. من جهته، أعلن وزير الميزانية الإسبانية كريستوبال مونتورو روميرو ان اقتصاد البلاد سيبقى في مرحلة الركود خلال العامين المقبلين على ان يعود للنمو في عام 2014.

اعلنت المجموعة الاوروبية الجمعة 20 يوليو/تموز عن موافقتها على خطة انقاذ البنوك الاسبانية والمقدرة بمئة مليار يورو، بشرط إعادة هيكلة المصارف في رابع اقتصاد اوروبي.

وسيتم تسليم مدريد الدفعة الاولى والبالغة 30 مليار يورو بحلول نهاية الشهر الجاري، وستسلم هذه الدفعة من صندوق الاستقرار الاوروبي دون مساهمة صندوق النقد.

هذا وسيشارك خبراء صندوق النقد الدولي في مراقبة النظام المالي لاسبانيا، ويتوجب على مدريد وضع هدف استراتيجي للحد من عجز الميزانية من مستوى 6.9 % الى مستوى 3% من اجمالي الناتج المحلي في عام 2014.

من جهته، أعلن وزير الميزانية الإسبانية كريستوبال مونتورو روميرو الجمعة ان اقتصاد البلاد سيبقى في مرحلة الركود خلال العامين المقبلين على ان يعود للنمو في عام 2014.

وأكد روميرو ان التوقعات الجديدة تشير إلى حدوث إنكماش في اقتصاد البلاد بنسبة 1.5 % العام الحالي وبنسبة 0.5% العام المقبل، بدلا من نمو بـ0.2 %، مما يوافق توقعات الحكومة الاسبانية السابقة.

إلى ذلك، اشار الوزير إلى ان معدلات البطالة ستبقى في العام الحالي عند مستويات مرتفعة متجاوزة نسبة 26 %.

وفي سياق متصل، بلغ مؤشر درجة المخاطر على السندات الاسبانية مستويات قياسية فوق 600 نقطة مع تجاوز عائداتها الحاجز النفسي عند 7 %.

المصر: وكالات