الخارجية الروسية: موسكو قبلت قرار مجلس الامن بعد تخلي الغرب عن مطالبه احادية الجانب ازاء دمشق فقط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590169/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان روسيا صوتت على قرار مجلس الامن الدولي يوم الجمعة 20 يوليو/تموز حول تمديد عمل بعثة المراقبين في سورية بعد تخلي الشركاء الغربيين عن مطالبهم الموجهة لطرف واحد فقط، اي للحكومة السورية.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان روسيا صوتت على قرار مجلس الامن الدولي يوم الجمعة 20 يوليو/تموز حول تمديد عمل بعثة المراقبين في سورية بعد تخلي الشركاء الغربيين عن مطالبهم الموجهة لطرف واحد فقط، اي للحكومة السورية.

وقد جاء في البيان الذي نشر نصه في موقع الخارجية الروسية على الانترنت: "في ظل الموقف المبدئي لروسيا والصين والآخرين ممن يفكرون مثلنا، تخلى الشركاء الغربيون عن موقف المطالبة احادية الجانب، اي ازاء الحكومة السورية بسحب القوات والاسلحة من المناطق المأهولة بالسكان. ففي النص المعدل اصبح هذا الطلب موجها الى الطرفين، السلطات والمعارضة المسلحة".

واشارت الخارجية الروسية الى ان "ذلك سمح بالتوافق على نص مقبول من الجميع، وبتبني القرار بتمديد مهمة بعثة الامم المتحدة للمراقبين في سورية الى 30 يوما قادما". واضافت ان الامين العام للامم المتحدة سيرفع بعد اسبوعين تقريرا حول سير تنفيذ هذا القرار، وان مجلس الامن الدولي سيبت في مسألة تمديد الحضور الاممي في سورية لاحقا تبعا لمدى التزام الطرفين السوريين بهذا القرار.

ولفتت الخارجية الانتباه الى ان "مجلس الامن وافق على الموقف المبدئي الروسي  الداعي لتمديد عمل بعثة المراقبين في سورية، مما يعد امرا ضروريا في هذه اللحظة الحرجة".

وورد في ختام البيان ان "روسيا من جانبها ستواصل جهودها لتوحيد مواقف اللاعبين الخارجيين من اجل التسوية السياسية التي تقوم على اساس خطة المبعوث الدولي كوفي عنان وقرارات الاجتماع الوزاري لمجموعة العمل حول سورية الذي عقد في يونيو/حزيران الماضي بجنيف. ويجب ان تتحقق هذه التسوية على اساس القانون الدولي مع مراعاة ميثاق الامم المتحدة ومن دون التدخل الخارجي في شؤون دولة ذات سيادة".

هذا واعتبر عضو هيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسين العودات في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" ان "هذا القرار لعب على الوقت الضائع اذ اعطت كل دولة من الدول المصوتة فرصة 30 يوما لتجد حلا مناسبا لها ويتوافق مع مصالحها".

المصدر: موقع الخارجية الروسية

مونديال قطر
الأزمة اليمنية
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

البرتغال تكتسح سويسرا وتوجه إنذارا شديد اللهجة للمغرب (فيديو)