وثائق "ويكيليكس" تؤكد وجود أسلحة نووية أمريكية في تركيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59016/

أكدت وثائق دبلوماسية امريكية جديدة نشرها موقع "ويكيليكس" مؤخرا وجود قنابل نووية أمريكية في الأراضي التركية. من جانب آخر اتهم حسين تشيليك نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم بالوقوف وراء تسريب مئات آلاف الوثائق الأمريكية السرية في محاولة للضغط على الحكومة التركية.

أكدت وثائق دبلوماسية امريكية جديدة نشرها موقع "ويكيليكس" مؤخرا وجود قنابل نووية أمريكية في الأراضي التركية.
وكانت وسائل إعلام تركية وغربية قد تناقلت مرارا خبر وجود نحو 90 قنبلة نووية جوية من طراز "ب-61" في قاعدة "إينجيرليك" الجوية جنوب تركيا، الا ان السلطات التركية والأمريكية امتنعت عن التعليق على الموضوع.
لكن برقية وجهها السفير الأمريكي في ألمانيا فيليب ميرفي الى واشنطن في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009، تؤكد وجود أسلحة نووية أمريكية في تركيا بشكل صريح. وجاء في البرقية وصف لقاء كريستوف خويسغين مستشار الزعيمة الألمانية أنجيلا ميركل وفيليب غوردون نائب وزيرة الخارجية الامريكية، طلب المسؤول الالماني خلاله من الولايات المتحدة سحب اسلحتها النووية من ألمانيا. ورد غوردون على هذا الطلب، بانه إذا تمسحب السلاح النووي الأمريكي من كل من ألمانيا وبلجيكا وهولندا، فسيصعب على واشنطن إبقاء القنابل النووية في تركيا. وتؤكد وثائق "ويكيليكس" عن وجود 200 قنبلة "ب-61" في تركيا، علما بان قنابل من هذا الطراز أقوى من القنبلة الى سقطت على هيروشيما في عام 1945 بعدة أضعاف.
سياسي تركي: اسرائيل وراء تسريب الوثائق الامريكية عبر "ويكيليكس"
اتهم حسين تشيليك نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم بالوقوف وراء تسريب مئات آلاف الوثائق الأمريكية السرية في محاولة للضغط على الحكومة التركية.
وقال تشيليك: "انظر الى الدول التي أعربت عن ارتياحها للتسريبات. اسرائيل راضية جدا. وكانت اسرائيل تعرب عن ارتياحها من التسريبات قبل أسابيع من نشرها. وبعد نشر الوثائق اعلنت اسرائيل مباشرة انها لن تتضرر منها. كيف عرفوا عن مضمونها؟"
اسانج: بنيامين نتانياهو تدعم نشر الوثائق الدبلوماسية الأمريكية على "ويكيليكس"
دافع جوليان اسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" عن قرار موقعه نشر مئات الآلاف من الوثائق الدبلوماسية الأمريكية، مشيرا الى ان بعض زعماء الدول بينهم رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أيدوا  نشر الوثائق على اعتبار انه سيفيد الدبلوماسية العالمية.
وقال اسانج في مقابلة مع مجلة "تايم" الأمريكية: "سمعنا تصريح مثير للانتباه لرئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، قال فيه انه يجب على الزعماء ان يقولوا علنا ما يقولونه في الحوارات الخاصة، إذا سمحت بذلك الظروف".
وأضاف أسانج أن نتانياهو يعتقد ان نشر الوثائق السرية الأمريكية قد يؤدي الى تحرك ما في عملية السلام بالشرق الأوسط..
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية