الحلم الروسي في استضافة مونديال 2018

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59015/

حظي العرض الختامي لملف روسيا للحصول على شرف إستضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2018.

باهتمام كبير من قبل الحاضرين في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في مدينة زيوريخ السويسرية، يوم الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول.

وقد بدأ العرض الختامي للملف الروسي الذي حضر لتقديم الدعم له العديد من المسؤولين والرياضيين الروس المعروفين مثل فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي وايغور شوفالوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي ونيكيتا سيمونيان أحد أشهر لاعبي منتخب الاتحاد السوفيتي السابق وأندريه أرشافين قائد المنتخب الروسي لكرة القدم الحالي ويلينا ايسنبايفا صاحبة الأرقام القياسية في مسابقة القفز بالزانة (27 رقماً قياسياً عالمياً) وغيرهم، وذلك نظرا لأهمية هذا الحدث الكبير.
في حين رفض فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي الذهاب الى زيوريخ لحضور عملية التصويت لاختيار الدولة التي  تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2018. وأوضح بوتين إنه كان يرغب بالذهاب إلى زيوريخ شخصيا ولكنه فضل الامتناع عن السفر في الظروف الحالية احتراما لأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من أجل توفير الفرصة لهم لاتخاذ القرار بهدوء وبدون أي ضغط خارجي.

كما أشار رئيس الوزراء الروسي إلى أن هناك حملة واضحة بدأت تظهر في الفترة الأخيرة ضد عرض روسيا لاستضافة البطولة داعيا زملائه من السياسيين إلى الامتناع عن ممارسة إي ضغط على أعضاء الفيفا.
ويعتقد بوتين ان الحملة الأخيرة ضد بعض أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا هي من مظاهر منافسة غير عادلة تمارس أثناء التحضير للتصويت لاختيار دولة تستضيف البطولة.
وقال أليكسي سوروكين رئيس اللجنة الروسية المسؤولة عن ملف روسيا لاستضافة مونديال 2018:" نحن نريد أن ننظم بطولة كأس العالم لأول مرة في التاريخ، نحن نؤمن بصنع التاريخ". 
ويراهن الملف الروسي لتنظيم مونديال 2018 على احتمالية النمو والحديث عما يمكن لبطولة كأس العالم أن تقوم به لإظهار "روسيا الجديدة"، فضلاً عن التذكير على نحو متزايد بأن روسيا لم يسبق لها أن استضافت المونديال مطلقاً.

وتقترح روسيا في ملفها أن تستضيف البطولة على 16 ملعباً، منها ثلاثة ملاعب تم بناؤها حديثاً أو أعيد ترميمها بشكل كبير، وسيتم بناء هذه الملاعب في 13 مدينة تم تجهيزها لاستضافة البطولة.

موتكو : لن يأسف الـ (فيفا) اذا منح روسيا شرف اقامة البطولة على اراضيها

أعلن فيتالي موتكو وزير الرياضة والسياحة والشباب الروسي ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لن يأسف على خياره اذا اعطى الى روسيا شرف اقامة بطولة العالم في كرة القدم لعام 2018. وقال موتكو متحدثا باللغة الانكليزية لدى تقديم ملف روسيا الى اللجنة التنفيذية ل(الفيفا) في زيوريخ " ان الشركات الروسية قدمت مليارات الدولارات من اجل اجراء الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي. فتصوروا اية استثمارات ستوظف لدى اجراء بطولة العالم في كرة القدم. ولن يأسف (الفيفا) اذا ما منحنا هذه الفرصة. وانا اضمن بأنكم لن تأسفوا على خياركم".

ووصف الوزير الروسي اجراء بطولة العالم لعام 2018 بأنه " فرصة نادرة بالنسبة الى روسيا وبالنسبة الى (فيفا)".وقال " لقد قدمت روسيا آفاقا جديدة الى (الفيفا)، انها الدعاية للقلوب والعقول الجديدة ، كما انها الملاعب الرائعة الجديدة ، وملايين الفتيات والفتيان الذين سيأتون الى كرة القدم"وتابع الوزيرالحلم الروسي في استضافة ...مونديال 2018 قوله " ان طلب روسيا يحظى بدعم وضمانات الحكومة الروسية". وقال موتكو في الختام " لقد استضافت اوروبا الغربية  بطولات العالم مرات عديدة ، بينما حتى الان لم تسنح مثل هذه الفرصة لاوروبا الشرقية. وقبل عشرين عاما انهار الستار الحديدي وسقط جدار برلين. والآن حل عهد جديد يجمع كرة القدم ويجمعنا كلنا".

وأعلن ايغور شوفالوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي في كلمته امام اعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا، ان روسيا مستعدة لتقديم اية ضمانات ومراعاة اية التزامات مالية.
وقال شوفالوف:" في حال اختيار روسيا فأنكم لا تخاطرون بشيء، لان روسيا دولة مستقرة سياسيا جدا وتمتلك احتياطيات مالية كافية لمراعاة اية التزامات وتقديم اية ضمانات. لكن ثروتنا الرئيسية ليست النفط والغاز بل البشر. وفي حال منحتمونا حق تنظيم هذه البطولة، فسنبذل كل ما في وسعنا كي ننظم فعالية لم يشهدها الفيفيا  ابدا على مدى تاريخه.
وطلبت يلينا ايسنبايفا بطلة الالعاب الاولمبية وصاحبة الأرقام القياسية في مسابقة القفز بالزانة بدورها الفيفا بان يتيح الفرصة لملايين الروس كي يحققوا امنيتهم. وقالت:"  يسعدنى ان احضر هنا ويعد هذا الحضور شرفا الي. وانا  بطلة للدورة  الاولمبية في العاب القوى. وقد حطمت 27 رقما قياسيا في القفز بالزانة محرزة سنتيمترات كل مرة وبكل قفزة. واظن ان بطولة العالم بالنسبة الى روسيا هي بمثابة قفزة تقوم بها البلاد كلها".
واعلن أندريه أرشافين لاعب كرة القدم الروسي ان القرار الذي سيتخذه الفيفا  سيؤثر تأثيرا  هائلا على تطور هذا النوع من الرياضة في روسيا. وقال:" ألعب اليوم في منتخب روسيا بكرة القدم. ويلعب فريقنا لصالح مستقبل كرة القدم. ويعتبر هذا الامر هاما جدا.  ولم اكن ولدا مؤدبا حين التحقت  بمدرسة كرة القدم في بطرسبورغ. لكن المدرب لاحظ شيئا ما  في طفل عربيد فعلمني على الانضباط واحترام  الخصم. وصدق قوله. ونرجو اليوم بان تصدقوا قولنا . وفي هذه الحال سيكون بوسع الملايين الاقتداء  بي والسير على الطريق الذي قطعته.

وفي الختام قام رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر بتقديم شهادة الملف الروسي قائلاً: " أشكركم على هذا العرض الشيق، والآن أقدم لكم شهادة تقديم الملف، ونتمنى أن نقدم لكم شهادة بانكم ستستضيفون كأس العالم. وهذا يمكن أن يحصل بعد عدة ساعات".

وستختار اللجنة التنفيذية للفيفا عرضين من بين العروض المتقدمة لاستضافة النهائيات في 2018 و2022.

وتتنافس روسيا وإنكلترا الى جانب عرضين مشتركين من إسبانيا والبرتغال وبلجيكا وهولندا على استضافة النهائيات في عام 2018، في حين تتنافس قطر والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا على شرف استضافة نهائيات مونديال 2022.

وللمزيد من المعلومات فان المدن التي ستستضيف مباريات بطولة كأس العالم في حالة منح روسيا حق تنظيمها هي موسكو، وكاليننغراد، وقازان، وكراسنودار، ونيجني نوفغورود، وروستوف على الدون، وبطرسبورغ، وسمارا، وسارانسك، وسوتشي، وفولغوغراد، وياروسلافل، ويكاتيرينبورغ... وكان طلب استضافة روسيا لبطولة كأس العالم لكرة القدم قد قدم رسمياً للاتحاد الدولي "الفيفا" في الرابع عشر من شهر أيار/مايو الماضي، في حين تمت الزيارة التفقدية من قبل لجنة الفيفا بين السادس عشر والتاسع عشر من شهر آب / أغسطس الماضي... وقد أكدت اللجنة في تقريرها بعد الزيارة التفقدية أن روسيا قادرة على استضافة البطولة وتوفر الدعم الحكومي الروسي المطلوب، مشيرة إلى حصولها على كافة الوثائق المطلوبة، وإلى أن روسيا ستقوم بتغطية كافة التكاليف الخاصة بالبطولة والتي من المتوقع أن تصل إلى أكثر من ستمئة وأربعين مليون دولار.

فيديو عرض روسيا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا