تشوركين: روسيا تتعرض لحرب إعلامية بسبب موقفها من الملف السوري في مجلس الامن الدولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590124/

أكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة وفي تصريح لقناة "روسيا اليوم" الناطقة بالانجليزية ان روسيا تتعرض لحرب إعلامية يتم التركيز فيها على الفيتو الروسي في مجلس الأمن الدولي في الوقت الذي استخدمت فيه الولايات المتحدة مرارا هذا الحق عندما كان يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية.

أكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة وفي تصريح لقناة "روسيا اليوم" الناطقة بالانجليزية ان روسيا تتعرض لحرب إعلامية يتم التركيز فيها على الفيتو الروسي في مجلس الأمن الدولي في الوقت الذي استخدمت فيه الولايات المتحدة مرارا هذا الحق عندما كان يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية. واشار تشوركين الى أن عمل بعثة المراقبين في سورية له تأثير إيجابي على مهمة كوفي عنان.

جاء هذا التصريح بعد استخدام روسيا والصين حق الفيتو اثناء تصويت مجلس الامن الدولي يوم الخميس 19 يوليو/تموز على مشروع القرار الغربي حول سورية الذي يتضمن اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.

واعرب المسؤول الروسي عن اعتقاده بأن "بعثة المراقبين التي نسعى إلى تمديد مهمتها هي جزء من التدخل السياسي في محاولة التدخل العملي لردع العنف، للأسف هذا لم يحدث ولم ينجح".

وفي تطرقه الى رفض المعارضة اجراء اي حوار مع دمشق، قال تشوركين: "يقال إن الحوار لم ينجح. المشكلة هي أن الحوار لم يبدأ بعد، حيث ترفض مجموعات المعارضة الدخول في حوار مع الحكومة السورية التي قالت إنها مستعدة للحوار". وتابع قائلا: "يجب أن يجربوا العرض الذي تقدمه الحكومة للحوار، فهذه عقبة في طريق جهود كوفي عنان".

واشار المسؤول الروسي الى ان "المساعدات الانسانية.. للأسف تبدو أنها انسانية، لكن في واقع الأمران أي تدخل عسكري لأي سبب كان سيقود لا محالة الى اراقة مزيد من الدماء، ونعرف أن أعظم الانسانيين - الولايات المتحدة وبريطانيا - تدخلتا مثلا في العراق متذرعتين بأنبل الحجج.. نتاج ذلك كان مقتل أكثر من مئة وخمس عشرة ألف مدني، دون الحديث عن اللاجئين والأشخاص الذين اضطروا للنزوح من مواطنهم في البلاد". واختتم تشوركين قوله: "لذا لا تنخدعوا بالخطابات الانسانية، فهناك الكثير من الشأن الجيوسياسي في سياسة التعامل مع سورية أكثر من الانساني. وللأسف ان عواقب سياستهم ستكون استمرار الصراع وإراقة الدماء ".

الأزمة اليمنية