مشعل: حماس ترتضي القيادة المصرية حكما بينها وبين فتح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590102/

أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الرئاسة المصرية تسعى لترتيب لقاء يجمعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث ترتيبات المصالحة بين حركتي حماس وفتح.

أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الرئاسة المصرية تسعى لترتيب لقاء يجمعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث ترتيبات المصالحة بين حركتي حماس وفتح.

وقال مشعل خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه بالرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة يوم الخميس 19 يوليو/تموز ان "مصر تقف على مسافة واحدة من جميع الفصائل الفلسطينية وأن قيادة حماس أبلغت القيادة المصرية أنها ترتضيها حكما بينها وبين فتح" و"كل الملفات تسمح بالمضي في المصالحة، ونتمنى أن تستمر مصر في متابعة هذا الملف ونرتضيها حكما ونلتزم بما تقره".

وبالنسبة لما صرح به الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس من قيام حركة حماس بتعطيل المصالحة لإجراء انتخابات داخلية بها، اوضح مشعل: "لا علاقة  لسير المصالحة بالانتخابات الداخلية بحركة حماس، لأن المصالحة معقدة في ظل سنوات طويلة وهناك إشكاليات قائمة على الأرض يجب التخلص منها".

وردا على سؤال حول ما يتردد من وجود مشروع لإعطاء جزء من سيناء إلى حماس اكد مشعل "أرجو من الشعب المصري العزيز وقواه السياسية ومن الرأي العام المصري أن يطمئن أنه لا يمكن لحماس أو لأي فلسطيني أن يأخذ شبرا واحدا من الأرض المصرية سواء في سيناء أو غيرها، لأنه لا بديل للفلسطينيين عن أرض فلسطين في أي مكان، ونرفض توطين الفلسطينيين خارج أراضيهم، كما أننا نصر على عودة اللاجئين الفلسطينيين من الخارج".

واعتبر أن ما يتردد في هذا الشأن "هو دعاية صهيونية تسوقها بعض المنابر المعادية لحماس"، مؤكدا ان الحركة تحرص على تحقيق الأمن في سيناء وأنها تتعاون في هذا المجال مع أجهزة الأمن المصرية.

ونفى مشعل مطالبته مرسي بنقل ملف القضية الفلسطينية من جهاز المخابرات إلى مؤسسة الرئاسة، معلنا: "نحن نتعامل مع جميع مؤسسات الدولة(المصرية) من مخابرات ووزارة الخارجية ومؤسسة الرئاسة لأننا حركة منفتحة".

وفيما يخص صعود الإسلاميين بعد ثورات الربيع العربي، علق مشعل قائلا: "علاقتنا بالإخوان بمصر متميزة، ومن حق إسرائيل أن تقلق من وصول الإسلاميين للحكم بمصر لأن هذا سيقود الأمة للنهضة وسيصنع لمصر مكانة كبيرة وستعمل لها إسرائيل ألف حساب".

وحول الأزمة السورية، اكد خالد مشعل ان "سياسة حركة حماس تقوم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة"، مضيفا: "نتمنى أن تعالج القضايا الداخلية للعرب بطريقه سلمية بعيدا عن إراقة الدماء، لأننا معنيون بمعاناة الأمة العربية وشعوبها التي تنتفض، ولأننا مع حرية الشعوب".

المصدر: وكالات