عرض مسرحية "شاغا"... عندما تتلاشى حدود اللغة ويصبح التواصل سهلا

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59010/

تقدم لأول مرة باللغة الروسية مسرحية" شاغا" للكاتبة الفرنسية مارغريت ديوراس. انها ترصد السعادة التي تغمر الإنسان عندما يفهمه الآخرون بالفعل ، وهي كذلك مسرحية تتيح لكل مشاهد من الجمهور المشاركة في بناء العرض.

تقدم  لأول مرة باللغة الروسية  مسرحية" شاغا" للكاتبة الفرنسية مارغريت ديوراس. انها ترصد السعادة التي تغمر الإنسان عندما يفهمه الآخرون بالفعل ، وهي كذلك مسرحية تتيح لكل مشاهد من الجمهور المشاركة في بناء العرض.اعترفت نجمة السينما الروسية ريناتا ليتفينوفا التي مثلت دورا رئيسيا في المسرحية أن هذه التجربة كانت مهمة جدا بالنسبة لها وقالت: "في هذه المسرحية بالذات أعتقد أن خطوات ومراحل هذه العملية أكثر أهمية من نتيجة العمل وهذا يعني أن اللغز يبقى غامضا إلى حين نبدأ باستكشافه شيئا فشيئا.. هذه المرحلة هي أكثر المراحل سحرا لأي شيء نقوم به في هذه الحياة".
عرض"شاغا" عمل جذاب لأنه عن عالم من ابتكار الخيال ، تسوده الديمقراطية . فحتى المشاهد يمكنه المساهمة في التأثير على سير البناء الدرامي لهذه المسرحية من خلال استيعاب مايحدث على الخشبة  في فضاء وزمن مبتكرين. ثلاثة أبطال من دون اسم أو تاريخ شخصي يديرون حوارا فيما بينهم. حوار ناجح أحيانا و فاشل في احيان أخرى بسبب أن أحدهم يبدأ فجأة التحدث بلغة خاصة به سميت "شاغا".
 وقالت مخرجة المسرحية الفنانة الفرنسية ماري-لويز بيشوفبيرجي إن "العمل مع الممثلين الروس شيء رائع حقا لأننا بحثنا في مادة هذا العمل عن أشياء كثيرة مشتركة".
 لأول مرة تتحدث "شاغا" بالروسية وهي المسرحية التي كتبتها الأديبة الفرنسية مارغريت ديوراس عن عملية البحث عن لغة أو وسيلة للتواصل وعن السعادة التي تغمرنا عندما يفهمنا الآخرون وهي ثالث مسرحية من خمس مسرحيات ، يعمل مخرجون فرنسيون في تقديمها على خشبة المسرح مع ممثلين من روسيا باحثين فيها عن لغة مسرحية خاصة لاتحتاج إلى ترجمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية