بوتين: لدينا امكانيات لزيادة حجم التبادل التجاري بين تركيا وروسيا الى 100 مليار دولار

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589994/

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه سيتم انجاز المشروع المشترك مع روسيا لبناء محطة "اكويو" الكهرذرية التركية، كما كان مخططا له. بدوره قال بوتين: "لدينا امكانيات لزيادة حجم التبادل التجاري بين تركيا وروسيا الى 100 مليار دولار".


.

تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردغان بانجاز المشروع المشترك مع روسيا لبناء محطة "اكويو" الكهرذرية التركية. وقال اردوغان اثناء لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الاربعاء 18 يوليو/تموز: "انا مقتنع بأن اجراء أعمال البناء كما كان مخططا لها لن يترك فرصة لاية مبادرة (تهدف الى عرقلة تشييد المحطة) من قبل جهات معادية".

واعتبر اردوغان "العمل المشترك للبلدين في مجال الطاقة الذرية بمثابة الاستثمار الأكثر أهمية"، مشيرا الى ان "هذه الخطوة اتخذت رغم الموقف السلبي السائد في العالم الآن ازاء الطاقة الذرية".

من جهته، اشاد الرئيس الروسي بوتين بالتعاون الثنائي الفعال مع تركيا في مجال الطاقة، موضحا انه يقصد بذلك "ليس التجارة في المواد  الهيدروكربونية فحسب، رغم ان تركيا تشغل المرتبة الثانية بين مستهلكي المواد الخام الروسية، بل والتعاون في مجال التكنولوجيات الراقية، وضمنا تشييد المحطة الكهرذرية".

هذا وتعتبر الطاقة النووية احدى الاتجاهات الرئيسية في التعاون بين روسيا وتركيا، حيث يمثل البناء المشترك لمحطة "اكويو" الكهرذرية التركية مرتبة لا مثيل لها من حيث الأهمية وحجم الاستثمارات (حوالي 20 مليار دولار) بالنسبة للاقتصاد التركي.

وقد دخل هذا المشروع مرحلة التنفيذ العملي ، كما يخطط لاشراك الشركات التركية لتنفيذ اعمال بناء المحطة.

بوتين: لدينا امكانيات لزيادة حجم التبادل التجاري بين تركيا وروسيا الى 100 مليار دولار

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا بالشريك الاستراتيجي لروسيا وأعرب عن ارتياحه لنمو الاتصالات التجارية- الاقتصادية بين البلدين.

وقال الرئيس الروسي في ختام مباحثات اجراها مع رئيس الوزراء التركي رب طيب اردوغان  يوم الأربعاء 18 يوليو/تموز في موسكو: "أود ان أؤكد ان تركيا شريك استراتيجي مهم وموثوق بها بالنسبة لنا. وتمكنا خلال السنوات الأخيرة من رفع  مستوى التعامل في مختلف المجالات الى مستوى جديد نوعيا. وقبل كل شيء التعامل في مجال الاتصالات التجارية-الاقتصادية. وقد وارتفع حجم التجارة المتبادلة بين روسيا وتركيا في العام 2011  بنسبة 26% وبلغت قيمته 32 مليار دولار.

واستخلص بوتين قائلا: "لدينا جميع الامكانيات لارتفاع مستوى التبادل التجاري في الاعوام المقبلة ليبلغ 100 مليار دولار".

المصدر: ايتار-تاس

صفحة أر تي على اليوتيوب