الجيش السوري الحر يعلن "معركة تحرير دمشق" ويؤكد اسقاط مروحية للجيش النظامي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589963/

اعلنت قيادة الجيش السوري الحر ان "معركة تحرير دمشق" بدأت، مؤكدة أن هناك خطة للسيطرة على العاصمة وان النصر آت. وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين ان "معركة تحرير دمشق بدأت والمعارك لن تتوقف". في سياق متصل اكدت المعارضة السورية المسلحة انها اسقطت مروحية تابعة للجيش السوري بحي القابون.

اعلنت قيادة الجيش السوري الحر ان "معركة تحرير دمشق" بدأت، مؤكدة أن هناك خطة للسيطرة على العاصمة وان النصر آت. وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين يوم 17 يوليو/تموز ان "معركة تحرير دمشق بدأت والمعارك لن تتوقف".

وأكد "لدينا خطة واضحة للسيطرة على كل دمشق"، رافضا كشف اي تفاصيل عنها. واشار إلى أن "الجيش الحر يقاتل بالسلاح الخفيف لكنه كاف"، مؤكدا أن "النصر آت". وأوضح سعد الدين أن الجيش الحر "قرر نقل المعركة إلى العاصمة ردا على مجزرة التريمسة والقصف العنيف الذي تتعرض له حمص".

واضاف ان "النظام هو من جنى على نفسه. ومنذ اليوم، كل مدينة سورية ستحاصر واي مجزرة سترتكب سنرد عليها في كل انحاء سورية". واشار الى ان عناصر الجيش الحر "منتشرون في كل الاحياء" الدمشقية وان كانوا لا يسيطرون تماما على اي حي بشكل كامل. ولفت إلى أن الاشتباكات وصلت الاثنين الى حيي المرجة والعباسيين في وسط العاصمة، مضيفا ان الجيش النظامي "اضطر لاستخدام المصفحات في حي الميدان"ـ متوعدا بفاجآت كثيرة في دمشق.

وكانت "القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل" اعلنت بدء عملية (بركان دمشق ـ زلزال سورية نصرة لحمص والميدان). وذكرت ان العملية ستشمل "الهجوم على كافة المراكز والاقسام والفروع الامنية في المدن والمحافظات" و"محاصرة كل الحواجز الامنية والعسكرية والشبيحة المنتشرة في سورية والدخول معها في اشتباكات ضارية للقضاء عليها".

وتستمر منذ مساء الأحد الاشتباكات العنيفة في دمشق التي وصفها ناشطون بانها "منعطف حاسم" في المواجهة بين النظام السوري ومعارضيه، متنقلة بين احياء الميدان، الاقرب الى وسط العاصمة، والقابون وكفرسوسة والتضامن والعسالي والحجر الاسود.

في سياق متصل اكدت المعارضة السورية المسلحة انها اسقطت مروحية تابعة للجيش السوري بحي القابون، واوضح ضابط كبير في المعارضة ان "طائرات الهليكوبتر تحلق على ارتفاعات منخفضة للغاية. من السهل استهدافها باستخدام أسلحة مضادة للطائرات".

من جهته اوضح المحلل السياسي أحمد صوان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان سورية بانتظار ما يمكن ان يسفر عنه قرار مجلس الأمن فيما يتعلق بخطة المبعوث كوفي عنان. واكد ان القرار الأمريكي الغربي بفرض عقوبات لا يخدم السلام ولا حل الازمة ولا وقف العنف. واشار الى ان روسيا بالفعل جادة في حل الازمة السورية.

المصدر: القدس العربي+رويترز

الأزمة اليمنية