حزب "كاديما" يعلن عن انسحابه من الائتلاف الحاكم في اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589952/

اعلن شاؤول موفاز رئيس حزب "كاديما"، نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي عن انسحاب حزبه من الائتلاف الحاكم بقيادة حزب "الليكود" بسبب الخلاف بين الحزبين حول قانون التجنيد للخدمة العسكرية.

اعلن شاؤول موفاز رئيس حزب "كاديما"، نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي يوم الثلاثاء 17 يوليو/تموز عن انسحاب حزبه من الائتلاف الحاكم بقيادة  حزب "الليكود" بسبب الخلاف بين الحزبين حول قانون التجنيد للخدمة العسكرية.

وقال موفاز في اعقاب جلسة طارئة للكتلة البرلمانية لحزبه ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي يرأس "الليكود" لم يترك امام "كاديما" خيارا آخر، مشيرا الى انه لا يتوقع اي تغير جوهري في موقف نتانياهو من القانون المثير للجدل.

وقد صوت الى جانب قرار الانسحاب 25 نائبا في الكتلة مقابل 3 نواب صوتوا ضده.

وكان موفاز قبل عدة ايام قد اوصى اعضاء كتلته بتأييد الانسحاب من الائتلاف، مشيرا الى ان قرار الانضمام الى الائتلاف لم يكن سهلا.

من جانبها دعت شيلي يحيموفيتش زعيمة حزب العمل المعارض، دعت موفاز الى تأييد مطالبتها بحل الكنيست واجراء انتخابات مبكرة.

يذكر ان حزب "الليكود" سيبقى يحتفظ باغلبية المقاعد في البرلمان على الرغم من انسحاب "كاديما".

ولكن ثمة توقعات بان نتانياهو قد يقرر اجراء انتخابات عامة مبكرة في شهر فبراير/شباط القادم.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي زئيف حنين في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" من القدس انه كان من الواضح ان حزب "كاديما" برئاسة شاؤول موفاز انضم الى الائتلاف الحاكم حين كان الحزب يواجه الوضع الاكثر صعوبة في تاريخه. فكانت استطلاعات الرأي تشير الى انه اذا جرت الانتخابات في تلك الفترة فكان من شأن حزب موفاز ان يحصل على ثلث اصوات الناخبين، لا أكثر. وكان من المهم جدا بالنسبة الى "كاديما" تجنب الانتخابات المبكرة آنذاك، لكي يغتنم الفرصة لتعزيز مواقعه.

المصدر: وكالات