شركة نفط "لوك أويل" الروسية توقع عقدا للتنقيبات الجيولوجية في العراق

مال وأعمال

شركة نفط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589927/

اعلنت شركة النفط الروسية "لوك أويل" انها وقعت يوم 17 يوليو/تموز مع العراق عقدا لاجراء تنقيبات جيولوجية في البلوك رقم 10 . اكد ذلك المكتب الاعلامي للشركة.

اعلنت شركة النفط الروسية "لوك أويل" انها وقعت يوم 17 يوليو/تموز مع العراق عقدا لاجراء تنقيبات جيولوجية في البلوك رقم 10 . اكد ذلك المكتب الاعلامي للشركة.

وسبق ان اعلن اندريه كوزيايف رئيس دائرة المشاريع الخارجية لشركة لوك أويل "لوك أويل اوفرسيز" بانه بعد توقيع العقد يمكن للشركة المباشرة بالعمل في البلوك المذكور. كما اشار الى انه من الضروري استراتيجيا بالنسبة للشركة توسيع نشاطها في العراق. وحسب قوله من المحتمل جدا اكتشاف احتياطي كبير من النفط في هذا البلوك، لذلك فهو يجذب المستثمرين. كما ان قربه من حقل غرب القرنة، يشكل عاملا اضافيا.

واذا ما اكتشفت شركة "لوك أويل" الروسية وشركة "انبيكس- Inpex  " اليابانية احتياطي اقتصادي للنفط في هذا البلوك فسوف تستثمرا  مبلغ 300 مليون دولار، مع العلم ان اصغر حجم مقرر للاستثمار يعادل 100 مليون دولار.

تبلغ مساحة البلوك 10 الواقع على بعد 120 كلم غربي البصرة زهاء  5.5 الف كيلومتر مربع. حيث تتركز في هذه المنطقة كميات كبيرة من النفط، ويتم في هذه المنطقة استخراج النفط من حقول ضخمة مثل الرميلة وغرب القرنة والغراف. وتبلغ حصة شركة "لوك أويل أوفرسيز" في هذا المشروع 60 بالمئة وحصة الشركة اليابانية 40 بالمئة. ويفترض ان تحصل الشركة المنفذة بموجب شروط المناقصة على تعويض بقيمة 5.99 دولار عن كل برميل مكافئ من النفط ومنحة مالية مقدارها 25 مليون دولار، على ان يشمل برنامج المسح السيزمي "2D" السطحي 1375 كيلومترا طوليا وحفر بئر استكشافي واحد.

وسوف تستمر عمليات التنقيب في هذا البلوك مدة 5 – 7 سنوات. وبموجب شروط المناقصة، يحق للحكومة العراقية تأجيل المباشرة بعمليات الاستخراج في حالة اكتشاف احتياطي اقتصادي للنفط فيه، وهذا مرتبط بالبنية التحتية والتزامات العراق في منظمة اوبيك. وفي هذه الحالة فان السلطات تعتبر البدء بعمليات الاستخراج امرا غير مناسب، وتدفع تعويضات عن المبالغ التي صرفت في عمليات التنقيب الجيولوجي. ويفسر اختيار شركة "لوك أويل" لشريك ياباني في العمل بوجود استراتيجية للتطور لدى الشركة.