تقدم في المفاوضات الباكستانية الأمريكية حول آلية إمدادات الناتو عبر أراضي باكستان

أخبار العالم

تقدم في المفاوضات الباكستانية الأمريكية حول آلية إمدادات الناتو عبر أراضي باكستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589911/

أحرزت باكستان والولايات المتحدة تقدما إيجابيا في المفاوضات الجارية بينهما بهدف التوقيع على مذكرة تفاهم لاستمرار مرور إمدادات قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" المنتشرة في أفغانستان عبر الأراضي الباكستانية. جاء ذلك على لسان وكيلة وزارة الدفاع الباكستانية نرغس سيتهي.

أحرزت باكستان والولايات المتحدة تقدما إيجابيا في المفاوضات الجارية بينهما بهدف التوقيع على مذكرة تفاهم لاستمرار مرور إمدادات قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" المنتشرة في أفغانستان عبر الأراضي الباكستانية.

وأوضحت وكيلة وزارة الدفاع الباكستانية نرغس سيتهي يوم 16 يوليو/ تموز في إيجاز قدمته أمام اللجنة البرلمانية لشؤون الدفاع أن المفاوضات الجارية بين باكستان والولايات المتحدة الأمريكية حول إمدادات قوات الناتو قطعت مرحلة متقدمة، مشيرة إلى أن باكستان تسعى إلى وضع عملية إمدادات الناتو على أسس واضحة من التعاون مع الولايات المتحدة بالإضافة إلى ضمان استمرارية الحصول على الدعم الذي تستحقه باكستان من صندوق الدعم للمتحالفين في الحرب على الإرهاب. وقالت سيتهي أن باكستان تطالب الجانب الأمريكي بتعويضات تصل إلى 1.1 مليار دولار لنشرها أعداد إضافية من قواتها المسلحة على الحدود مع أفغانستان فضلاً عن التعاون الجاري في الحرب على الإرهاب.

وفي سياق متصل أكد المتحدث باسم السفارة الأمريكية في إسلام آباد مارك سترو في تصريح لبعض وسائل الإعلام الباكستانية أن بلاده بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع باكستان حول آلية استمرار مرور إمدادات قوات الناتو عبر الأراضي الباكستانية.

وفي تطور آخر ذي صلة بالقضية، اعتذرت حكومة إقليم بلوشستان عن توفير الحماية اللازمة لشاحنات الناتو  التي تمر عبر أراضي هذا الإقليم المضطرب أمنيا، وقال رئيس وزراء الحكومة الإقليمية نواب محمد أسلم رئيساني أن حكومة الإقليم لا تملك مواردا كافية للقيام بمهمة أمنية حساسة نظرا لوجود مجموعات مسلحة عديدة في الإقليم وبالقرب من الحدود الأفغانية والتي قد تقوم باستهداف قوافل الناتو مثل ما حدث في السابق.

من جهة أخرى ادعت بعض المصادر نقلا عن وكيلة وزارة الدفاع نرغس سيتهي بأن قائد الجيش الجنرال أشفاق برويز كياني سيقوم بزيارة عمل هامة إلى الولايات المتحدة قريبا للتوصل إلى اتفاق مع القيادة الأمريكية حول تعزيز العلاقات الأمنية والدفاعية بين البلدين إلا أن المصادر العسكرية نفت وجود أية خطة لقيام الجنرال كياني بجولة إلى الولايات المتحدة قريبا.

المصدر: وكالات