لافروف يلتقي عنان.. والملف السوري على طاولة المحادثات

أخبار العالم العربي

لافروف يلتقي عنان.. والملف السوري على طاولة المحادثات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589833/

يبحث كوفي عنان، المبعوث العربي والأممي الى سورية يوم 16 يوليو/تموز مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف آفاق تسوية الأزمة السورية. ونقلت وكالة "ايتار ـ تاس" عن مصدر دبلوماسي روسي قوله ان المحادثات ستتركز حول الوضع في سورية وآفاق تسوية الأزمة.

يبحث كوفي عنان، المبعوث العربي والأممي الى سورية يوم 16 يوليو/تموز مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف آفاق تسوية الأزمة السورية.

ونقلت وكالة "ايتار ـ تاس" عن مصدر دبلوماسي روسي قوله ان المحادثات ستتركز حول الوضع في سورية وآفاق تسوية الأزمة.

ويرى المراقبون ان لافروف وعنان سيبحثان في الدرجة الاولى الوضع القائم في مجلس الامن حيال الأزمة السورية، حيث طرحت روسيا مشروع قرار في مجلس الامن الذي حصل على تأييد الصين، لتمديد مهمة بعثة المراقبين لثلاثة اشهر اضافية من دون اللجوء الى عقوبات. في حين يتضمن المشروع الغربي تحديد 45 يوما لبقاء البعثة وامهال السلطات السورية 10 ايام لوقف العنف وسحب القوات من المناطق السكنية، تحت طائلة العقوبات في اطار ميثاق الامم المتحدة.

كما من المتوقع ان يقوم الجانب الروسي بعرض نتائج الاتصالات الأخيرة التي حصلت مع المعارضة السورية على كوفي عنان، الذي سيقوم بدوره بالحديث عن الاستشارات التي اجراها في ايران والعراق ومع السلطات السورية.

وفي هذا السياق اعرب المحلل السياسي معد محمد في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق عن رأيه بان "محصلة القوى الدولية تساوي الصفر"، مضيفا ان "هناك من يضع عراقيل في سير العملية السياسية في سورية". ونوه الى ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول ان "هناك تقدما كلما أحرز، زعج الدول الغربية".

الأزمة اليمنية