انتخاب امرأة لأول مرة لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589831/

انتخب أعضاء الاتحاد الافريقي خلال قمتهم في أديس أبابا يوم الأحد 15 يوليو/تموز نكوسازانا دلاميني زوما وزيرة الشؤون الداخلية بجنوب افريقيا، رئيسة لمفوضية الاتحاد الافريقي لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

‏انتخب أعضاء الاتحاد الافريقي خلال قمتهم في أديس أبابا يوم الأحد 15 يوليو/تموز نكوسازانا دلاميني زوما وزيرة الشؤون الداخلية بجنوب افريقيا، رئيسة لمفوضية الاتحاد الافريقي لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

وفازت دلاميني زوما بهذا المنصب بعد تفوقها على منافسها الرئيس الحالي للمفوضية جان بينغ من الغابون.

ودلاميني هي الزوجة السابقة لرئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما، وتهمل في حكومة جنوب إفريقيا منذ سنوات طويلة.

وتجدر الإشارة الى أن هذا المرة الثانية التي يصوت فيها أعضاء الاتحاد الافريقي لانتخاب رئيس جديد للمفوضية بعد انتهاء  صلاحيات الرئيس السابق. وجرى التصويت الأول في يناير/كانون الثاني الماضي، لكن دلاميني زوما وجان بينغ لم يتمكنا آنذاك في الفوز بثلثي الأصوات، الأمر الذي أبقى بينغ في منصبه لحوالي 6 أشهر إضافية.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال ايمن شبانة استاذ العلوم السياسية في معهد البحوث الافريقية بجامعة القاهرة تعليقا على الموضوع ان التحديات التي ستواجهها الرئيسة الجديدة لمفوضية الاتحاد الافريقي تتعلق "بالسلم والامن بالقارة الافريقية" بالاضافة الى القضايا المتعلقة بزيادة ميزانية الاتحاد الافريقي التي وصفها الخبير بانها "شديدة التواضع"، مشيرا الى انها تبلغ نحو 250 مليون دولار، مما يعد مبلغا "ضئيلا جدا لا يكفي لتلبية طموحات الاتحاد".

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب