مسؤول في قطاع النفط : لا يوجد حظر على نقل الخام الإيراني عبر خطوط الأنابيب المصرية

مال وأعمال

مسؤول في قطاع النفط : لا يوجد حظر على نقل الخام الإيراني عبر خطوط الأنابيب المصرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589798/

أكد مصدر مصري مسؤول  بقطاع البترول يوم الأحد 15 يوليو/تموز، أنه لا يوجد حظر على نقل وتداول الخام الإيراني عبر خطوط الأنابيب المصرية. وقال المصدر إن "الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي هو حظر على أعضاء الاتحاد وليس لنا علاقة به".

أكد مصدر مصري مسؤول  بقطاع البترول يوم الأحد 15 يوليو/تموز، أنه لا يوجد حظر على نقل وتداول الخام الإيراني فهو مثله مثل أي خام آخر تنقله شركة "سوميد" المصرية (الشركة العربية لأنابيب البترول) بناء على عقود تجدد كل عام ولم تتلق الشركة  إبلاغا بحظر نقل الخام الايراني.

 وأشار إلى أن شركة "سوميد" هي فقط وسيط  في نقل الخام من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط وليس العكس. وقال المصدر إن "الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي هو حظر على أعضاء الاتحاد وليس لنا علاقة به".

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء السبت 14 يوليو/تموز بأن النفط الإيراني مكدس في مستودعات التخزين في مصر حاليا، حيث تواجه تركيا صعوبة في استيراد الخام الإيراني بسبب العقوبات الغربية المفروضة علي ناقلات البترول. وأشارت "رويترز" إلى أن تركيا خفضت وارداتها من النفط الإيراني بمقدار الخمس مقارنة بعام 2011 لكي تتجنب العقوبات الأمريكية المحتملة.

ويذكر أن تركيا التي تعتبر من  أكبر  مستوردي الخام الإيراني،  كانت قد استوردت نحو 160 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني في مايو/أيار الماضي جاء أكثر من 100 ألف برميل منها من ميناء سيدي كرير المصري علي متن ناقلات تركية والباقي علي متن ناقلات إيرانية عبر قناة السويس.

المصدر: "الأهرام" + "رويترز"