الصليب الأحمر يعتبر الصراع في سورية حربا أهلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589796/

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تعتبر الصراع في سورية حربا أهلية وهو ما يعني تطبيق القانون الإنساني الدولي في جميع أنحاء البلاد. وذكرت وكالة "رويترز" أن هشام حسن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر قال إن "سورية تشهد صراعا مسلحا غير دولي".

 

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تعتبر الصراع في سورية حربا أهلية وهو ما يعني تطبيق القانون الإنساني الدولي في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء "رويترز" يوم الأحد 15 يوليو/تموز، أن هشام حسن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر قال إن "سورية تشهد صراعا مسلحا غير دولي".

وأضاف المتحدث أنه على الرغم من من أن القتال لم يصل إلى كافة المناطق السورية، فإن العنف الذي كان متركزا في ثلاث مناطق بشكل أساسي قد انتشر إلى مناطق متعددة أخرى".

وأوضح حسن أنه من المهم "تطبيق القانون الدولي الإنساني على القتال بين القوات الحكومية وجماعات المعارضة حيثما يقع في شتى أنحاء البلاد"، مبينا أن "هذه تشمل لكنها لا تقتصر بالضرورة على حمص وإدلب وحماة".

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر صنفت خلال الفترة الماضية العنف الجاري في سورية على أنه "قتال محلي بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، ويجري بشكل رئيسي في ثلاثة مواقع هي محافظات حمص وحماة وإدلب".

وبحسب الخبراء، فإن هذا التصنيف يساعد على وضع أسس لملاحقات قضائية في المستقبل بسبب ارتكاب جرائم حرب.

يذكر أن القانون الدولي يساعد الأطراف المتنازعة في تحديد نوع القوة التي يمكنها أو لا يمكنها استخدامها غير انه يعتبر مهاجمة مدنيين أو قتل معتقلين جرائم حرب.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية