العراق.. الكتل السياسية تواصل حواراتها لتشكيل الحكومة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58978/

تواصل الكتل السياسية العراقية حواراتها من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد الإتفاق على آلية لتوزيع الحقائب بينها. هذا وتنتهي المدة الدستورية أمام نوري المالكي رئيس الوزراء المكلف لتشكيل الحكومة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

تواصل الكتل السياسية العراقية حواراتها من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد الإتفاق على آلية لتوزيع الحقائب بينهم. هذا وتنتهي المدة الدستورية أمام نوري المالكي  رئيس الوزراء المكلف لتشكيل الحكومة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
بعض المصادر البرلمانيه اكدت ان آلية النقاط المعتمده في توزيع المناصب طرأ عليها تعديل جديد يتعلق بتحديد نقاط المناصب. فبينما احتسبت عشر نقاط على رئاسه الوزراء خصصت ثمان نقاط لرئاسه الجمهورية وست نقاط لرئاسه البرلمان على ان تكون اربع نقاط لنواب الرئاسات الثلاث ومثلها لرئيس المجلس الوطني للسياسات العليا.
مجلس الوزراء الجديد بحسب المسودة الاولية وفقا لبعض البرلمانيين مؤلف من  42 عضوا هم رئيس الوزراء وثلاثة نواب فضلا عن 38 وزيرا بعد استحداث وزارة الاستثمار وتغيير وزارة الحوار الى المصالحه الوطنية . الحقائب ستوزع حسب الاستحقاق الانتخابي شريطة ان تمنح الوزارات الامنيه لمرشحين مستقلين .
رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي شكل بدوره فريقا متخصصا لدراسة السير الذاتيه لكافه المرشحين الى الحقائب الوزارية.

 التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية