الخرطوم وجوبا تتفقان على استئناف المفاوضات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589767/

تعهدت الخرطوم وجوبا بالتوصل الى حل دبلوماسي لانهاء أزمة الحدود بين البلدين، وذلك خلال أول لقاء مباشر بين الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير منذ اندلاع المعارك بين البلدين في اذار/مارس الماضي. وعقد اللقاء السبت 14 يوليو/تموز في العاصمة الاثيوبية على هامش  قمة الاتحاد الافريقي التي تستضيفها اديس ابابا يومي الاحد والاثنين.

تعهدت الخرطوم وجوبا بالتوصل الى حل دبلوماسي لانهاء أزمة الحدود بين البلدين، وذلك خلال أول لقاء مباشر بين الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير منذ اندلاع المعارك بين البلدين في اذار/مارس الماضي.

وعقد اللقاء السبت 14 يوليو/تموز في العاصمة الاثيوبية على هامش قمة الاتحاد الافريقي التي تستضيفها اديس ابابا يومي الاحد والاثنين.

وأكد الزعيمان خلال لقائهما الذي استمر لأكثر من ساعة التزامهما بالتفاوض لحل الخلافات القائمة بطرق سلمية. وأفادت "رويترز" نقلا عن باجان اموم كبير مفاوضي كير ان الرئيسين أصدرا تعليماتهما لفرق التفاوض بالاسراع في بدء الحوار من أجل تسوية كافة القضايا العالقة.

وتجدر الاشارة الى ان الخرطوم وجوبا تواجهان تهديدا بفرض عقوبات من مجلس الأمن الدولي ما لم تتوصلا إلى حل سلمي لقضية الحدود بحلول يوم 2 أغسطس/اب. وقد عبر مجلس الأمن عن قلقه ازاء تجميد عملية التفاوض.

هذا وتتصدر الاوضاع على الحدود بين دولتي السودان اجتماع مجلس السلم والامن للاتحاد الافريقي الى جانب قضايا اقليمية أخرى على رأسها تمرد الاسلاميين في شمال مالي. ويعكف الاجتماع ايضا على الاعداد للقمة الـ19 لقادة الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي التي تنطلق الاحد وتستمر يومين.

الاتحاد الإفريقي يرحب باتفاق البشير وسلفاكير

رحب مفوض الاتحاد الإفريقي لشؤون السلم والأمن السفير رمضان العمامرة بتعهد البشير وسلفا كير الالتزام بروح جديدة للشراكة الإستراتيجية.

وقال العمامرة : "رحب المجلس بتعهد الطرفين بروح جديدة للشراكة الاستراتيجية كقاعدة لتسوية الخلافات العالقة بين البلدين، والتزامهما بعدم اللجوء للحلول العسكرية وتعهدهما باحترام سيادة أرض كل منهما والعمل على بناء علاقة شراكة فعالة لمصلحة البلدين".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية