كلينتون تؤكد دعم واشنطن للتحولات الديموقراطية في مصر وتتعهد بتقديم المساعدات الاقتصادية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589756/

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون دعم واشنطن لعملية التحول الديمقراطي في مصر وتعهدت بتقديم المساعدات الاقتصادية لها لتذليل صعوبات الفترة الانتقالية. وقالت كلينتون عقب محادثات مع الرئيس المصري محمد مرسي إنه أكد لها تمسك القاهرة بجميع التزاماتها الدولية، بما فيه اتفاقية السلام مع إسرائيل.

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون دعم واشنطن لعملية التحول الديمقراطي في مصر وتعهدت بتقديم المساعدات الاقتصادية لها لتذليل صعوبات الفترة الانتقالية.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها المصري محمد عمرو عقب لقائها الرئيس محمد مرسي يوم 14 يوليو/تموز في القاهرة: "جئت لأقدم دعم الولايات المتحدة لمصر في مرحلة التحول الديمقراطي".

وأفادت أنها بحثت مع مرسي تفاصيل تقديم الدعم الاقتصادي الأمريكي لمصر، وبخاصة تقديم حزمة المساعدات التي وعد بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإعفاء مصر من مليار دولار من ديونها للولايات المتحدة.

وفيما يخص العلاقات المصرية الإسرائيلية ودور الولايات المتحدة فيها قالت: "لم نقم بجهود حول لقاءات ثنائية (بين مصر وإسرائيل) ، وهو أمر غير لائق أن نتدخل فيه، لكن على جميع الشعوب أن تتواصل، وسنظل ندعم مسيرة السلام فى المنطقة".

من جانبه أكد وزير الخارجية المصري أن القاهرة ستحترم جميع التزاماتها الدولية وستواصل جهودها الرامية إلى تحقيق سلام شامل في المنطقة وتسوية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي تضم إقامة دولة فلسطينية مستقلة في حدود عام 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وقالت كلينتون أن مرسي أكد لها أن "السلام الشامل هو الذي تنص عليه المعاهدة المصرية الإسرائيلية طالما تلتزم به إسرائيل ويشمل الجانب الفلسطيني والذى يقضي بالتزام الدولتين بعاصمة فلسطينية هي القدس".

هذا ونظمت مجموعة من النشطاء أمام قصر الاتحادية بالقاهرة حيث جرى اللقاء بين كلينتون ومرسي مظاهرة للاحتجاج على زيارة المسؤولة الامريكية للقاهرة ودعمها للرئيس المصري الجديد وغياب الديموقراطية الحقيقية في بلادهم، على حد تعبيرهم.

ومن المقرر أن تلتقي كلينتون في القاهرة يوم 15 يوليو/تموز برئيس المجلس العسكري الأعلى المشير محمد طنطاوي.

خبير روسي: واشنطن تريد أن تواصل التعاون مع مصر على الأسس القديمة

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أكد الخبير في شؤون الشرقِ الأوسط بالمعهد الروسي للدراسات الإنسانية ألكسندر فيلونيك أن توقيت زيارة كلينتون إلى مصر، التي تجري بعيد انتخابات الرئاسة،والتي فاز فيها مرسي يدل على سعي واشنطن للتعبير عن دعمها للإدارة المصرية الجديدة وإرادتها لمواصلة التعاون مع مصر على الأسس التي كان يبنى عليها قبل الثورة.

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم".