خالد مشعل يدعو إلى بناء "استراتيجية عربية-إسلامية وطي صفحة المفاوضات مع إسرائيل"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589673/

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الى "بناء استراتيجية عربية-إسلامية لتحرير فلسطين وطي صفحة المفاوضات" مع اسرائيل.

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في حديث للصحفيين في تونس يوم الجمعة 13 يوليو/حزيران، إنه يرحب بأي دور يمكن أن تلعبه تونس لتعزيز المصالحة الفلسطينية، وبكل جهد عربي في هذا المجال.

وأضاف أنه تطرق خلال اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة التونسية المؤقتة حمادي الجبالي إلى "المعاناة الفلسطينية التي تتجسد يوميا في الاستيطان والانتهاكات وعمليات تهويد القدس من أجل طمس هويتها الحضارية".

وكان مشعل قد وصل إلى تونس لحضور المؤتمر التاسع لحركة "النهضة" التي تقود التحالف الحاكم في تونس، الذي يمتد من 12 إلى 15 تموز/يوليو.

وقال مشعل في كلمته خلال المؤتمر يوم الخميس 12 يوليو/تموز: "جوهر القضية تحرير الأرض ، كل الأرض .. والقدس .. وطريقنا الوحيد للتحرير هو المقاومة ... إن أرضا اغتصبت بالقوة لا يمكن أن تسترد إلا بالقوة .. والمقاومة ستظل طريقنا الاستراتيجي".

وقال: "نحن ماضون في المصالحة وتوحيد الصف الفلسطيني"، مضيفا "لا بد أن نكون نظاما سياسيا واحدا .. نريد إعادة منظمة التحرير الفلسطينية ليشترك فيها الجميع". واتهم مشعل اسرائيل بقتل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

ودعا دول "الربيع العربي" إلى "صياغة علاقات فيها احترام ونصائح متبادلة مع الغرب وصولا إلى الندية".

كما دعا مشعل في كلمته إلى "بناء استراتيجية عربية-إسلامية لتحرير فلسطين وطي صفحة المفاوضات" مع اسرائيل.

وشدد مشعل خلال كلمته  في المؤتمر،على التمسك بالمصالحة الوطنية بين الفرقاء الفلسطينيين وإنهاء حالة الانقسام والتوتر بينهم.

وأكد أنه لا يقبل بأن تكون معوقات المصالحة نابعة من الفلسطينيين أنفسهم، داعيا في الوقت ذاته السلطة الفلسطينية إلى "إنهاء حالة الاحتقان عبر وقف الاعتقالات السياسية والكف عن التعذيب في السجون"، على حد قوله.

وقال مشعل إن المقاومة ستظل الطريق الوحيد لتحرير فلسطين داعيا إلى "ملاحقة إسرائيل في دم ياسر عرفات".

المصدر" وكالات

الأزمة اليمنية