أنصار مرسي ومعارضوه يتظاهرون في مصر يوم الجمعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589667/

احتشد آلاف المصريين في ميدان التحرير بالقاهرة لدعم قرار الرئيس محمد مرسي بانعقاد البرلمان. وندد المتظاهرون في التحرير بالمحكمة العليا والمجلس العسكري، رافضين تسييس القضاء. وفي مدينة نصر يستعد مؤيدو المجلس العسكري للخروج مساء في مظاهرة "عزل مرسي".

 

احتشد آلاف المصريين في ميدان التحرير بالقاهرة لدعم قرار الرئيس محمد مرسي بانعقاد البرلمان الذي يهيمن عليه الإسلاميون رغم قرار المحكمة الدستورية بحله.

وشاركت جماعة الإخوان المسلمين في تنظيم المظاهرة، التي أطلق عليه "جمعة الصمود"، إضافة إلى عدد من القوى الإسلامية وإحدى الحركات الشعبية، بينما بقي حزب النور السلفي والأحزاب الليبرالية بعيدة عن هذا التجمع.

وندد المتظاهرون في التحرير بالمحكمة العليا والمجلس العسكري، رافضين تسييس القضاء، حسب تعبيرهم.

وطالب المتظاهرون بوقف ما أسموه بـ"المهزلة" التى تتمثل فى أن يصدر رئيس الجمهورية قرارا ولا يتم  تنفيذه بسبب تعنت المجلس العسكري.

كما أعرب المتظاهرون عن استيائهم من تأخر إعلان الحكومة الجديدة والمجلس الرئاسي المزمع تشكيله، مطالبين مرسي بأن يكشف لهم عن أسماء بعض الشخصيات التى رفضت التعاون معه.

وهتف المتظاهرون في التحرير ضد المشير طنطاوي والمجلس العسكري، قائلين "يسقط يسقط حكم العسكر.. هنفضل دولة مش معسكر"، "جيشنا فوق الرأس مرفوع والمجلس تبع المخلوع".

كما هتف المتظاهرون بشدة ضد أعضاء المحكمة الدستورية العليا بسبب الإسراع فى اتخاذ القرارات بشكل لم يسبق له مثيل فى التاريخ، على حد تعبيرهم.

من جهة أخرى أفادت تقارير إعلامية بأن عشرات المتظاهرين تجمعوا في مدينة نصر استعدادا لمليونية "عزل مرسي" والتى دعا اليها حركة الاغلبية الصامتة والنائب السابق محمد أبو حامد .

وردد المتظاهرون عدة هتافات "يسقط يسقط حكم المرشد، لا اخترناه ولا بايعناه نجح ازاي سبحان الله، النهاردة العصر هنشيل مرسي من القصر"، وقاموا بتشغيل اغان وطنية.

ويذكر أن فعاليات مليونية "عزل مرسي" تبدأ في الساعة الخامسة عصرا.

ناشط مصري: هناك تحالف استراتيجي بين "الإخوان" والعسكري

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة أشار الناشط السياسي أحمد عبد ربه إلى وجود تحالف استراتيجي بين "الإخوان المسلمين" والمجلس العسكري بدأ منذ اندلاع الثورة المصرية ويستمر حتى اليوم، مؤكدا أن هذا التحالف لا يمنع وجود خلافات بين القوتين.

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم".