الإخوان المسلمون في الأردن يقررون مقاطعة الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589647/

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد، وذلك بسبب التمرير الأخير لقانون الانتخابات "غير الديمقراطي" وعدم وجود إرادة لدى القصر الملكي لإجراء تغيير سياسي حقيقي.

 

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد.

واتخذت الجماعة هذا القرار خلال اجتماع طارئ لمجلس شورى الجماعة في وقت متأخر من يوم الخميس 12 يوليو/تموز، مؤكدة عدم مشاركتها في الانتخابات المقبلة بسبب التمرير الأخير لقانون الانتخابات "غير الديمقراطي" وعدم وجود إرادة لدى القصر الملكي لإجراء تغيير سياسي حقيقي.

وفي المقابل يتهم خصوم الجماعة قياداتها بالتهرب من استحقاق وطني شديد الأهمية لمستقبل البلاد، وبأنهم يريدون تفصيل قوانين على مقاس حركتهم وتضمن لهم الفوز مسبقا.

وأصدرت الحركة الإسلامية قراراها بالمقاطعة بعد تصديق مجلس الأعيان الأردني على تعديل مثير للجدل على قانون الانتخابات، يقول المعارضون إنه أسفر عن برلمانات "شكلية" متعاقبة هيمن عليها الموالون للنظام.

وجاء في بيان صادر عن مجلس شورى الجماعة بالأردن ونشر على موقعها الرسمي أنه "بعد نقاش مستفيض قرر المجلس بأغلبية كبيرة جدا اقتربت من الإجماع... مقاطعة الانتخابات النيابية ترشحا وانتخابا، قناعة منه بخطورة هذا القانون على المصالح الوطنية وعدم استجابته للتطلعات الشعبية في الإصلاح الحقيقي والجاد، وتوافقا مع شركائنا في الحراك الشعبي والجبهة الوطنية للإصلاح والشخصيات الوطنية التي نقدر لها مواقفها والتزامها بمنهج الإصلاح ومتطلباته".

وأضاف البيان: "يدعو المجلس الشعب الأردني بكل قواه السياسية والاجتماعية لمقاطعة الانتخابات النيابية القادمة، ويؤكد على ضرورة الاستمرار في الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح الشامل الذي يستجيب للإرادة الشعبية".

وتابع: "كما يدعو المجلس أصحاب القرار لمراجعة موقفهم من إدارة الظهر لمشروع الإصلاح، وإصرارهم على بقاء التشريعات التي تجهض الإصلاح المنشود".

هذا وتظاهر مئات من أنصار المعارضة اليوم الجمعة 13 يوليو/تموز وسط عمان تحت شعار "جمعة الرفض" مطالبين بإجراء إصلاحات دستورية جدية.

المصدر: "د ب أ"

الأزمة اليمنية