باريس ... إيقاد شعلة الألعاب الجامعية 2013

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589565/

جرت في العاصمة الفرنسية باريس يوم 12 يوليو/تموز، مراسم إيقاد شعلة الدورة السابعة والعشرين للألعاب الجامعية الصيفية العالمية، التي ستقام في قازان في عام 2013 .

جرت في العاصمة الفرنسية باريس يوم 12 يوليو/تموز، مراسم إيقاد شعلة الدورة السابعة والعشرين للألعاب الجامعية الصيفية العالمية، التي ستقام في قازان في عام 2013 .

وأقيمت مراسم إيقاد الشعلة في جامعة السوربون، حيث جرت أول دورة للألعاب الرياضية الجامعية في عام 1923 .

وافتتح المراسم كلود لوي غالين رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للرياضة الجامعية، التي تشرف على تنظيم كافة الألعاب الجامعية. ويرأس الوفد الروسي لحضور هذه المراسم مينتيمير شايمييف مستشار الدولة، رئيس جمهورية تتارستان السابق، يرافقه فلاديمير ليونوف رئيس الهيئة التنفيذية لدورة "قازان – 2013 ".

وأنيط شرف إيقاد الشعلة هذه المرة بخمسة طلاب من جامعة السوربون، يمثلون القارات الخمس. وكان هؤلاء قد زاروا قازان يوم 6 يوليو/تموز الحالي - أي قبل سنة من انطلاق دورة الألعاب الجامعية، إذ أدوا القسم بخمس لغات ( الإنجليزية والعربية والصينية والروسية والفرنسية) واليوم قد وحدوا شعلتهم التي أوقدها بارتيل جوبير رئيس الجامعة، الذي قال مذكرا، إن إيقاد الشعلة يجري في نفس المكان الذي انبعثت فيه الألعاب الأولمبية في نهاية القرن الـ 19. وهنا بالذات وضع البارون بيير دي كوبيرتين الأساس لانطلاق الحركة الأولمبية المعاصرة، التي يشكل الطلاب والشباب اهم مقوماتها.

لقد صنعت الشعلة على شكل زهرة الخزامى كإشارة إلى الزخارف التترية. لقد سلم بارتيل الشعلة إلى شايمييف رئيس الوفد الروسي، الذي بدوره سلمها إلى لاعبة الجمباز الفرنسية مانيل كايت والروسية سفيتلانا ديمينا الحاصلة على الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية عام 2000 ، حيث دارتا دورة شرف مع الشعلة في فناء الجامعة.

وبإيقاد الشعلة تكون مسيرتها قد بدأت وستنتهي عام 2013 في قازان. من باريس ستبدأ الشعلة رحلة حول العالم، تبدأ يوم 15 يوليو/تموز، حيث ستنقل الشعلة في مدينة بريست الفرنسية إلى السفينة الشراعية "سيدوف" حيث سترافقها في رحلتها مجموعة من طلاب البحرية. ستقطع الشعلة في هذه الرحلة أكثر من 45 ألف ميل بحري ( حوالي 83 الف كيلومتر).

وخلال السنة التي تسبق انطلاق الألعاب الجامعية في قازان سيشارك في حمل الشعلة ونقلها أكثر من 2000 رياضي، إذ ستزور 54 مدينة وتقطع خلال رحلتها اكثر من 150 الف كلم. وسوف يساهم في فعاليات الرحلة أكثر من 1.5 مليون طالب من مختلف أنحاء العالم. وهذا رقم قياسي في تاريخ الألعاب الجامعية.

وسوف تنتهي رحلة الشعلة يوم 6 يوليو/تموز عام 2013 في ملعب مدينة قازان، حيث تقام مراسم افتتاح الدورة الـ27 للألعاب الجامعية الصيفية.