غواصات أمريكية في الخليج لكشف وتدمير الألغام الإيرانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589554/

أعلن مسؤولون أمريكيون يوم الخميس 12 يوليو/تموز أن القوات البحرية الأمريكية أطلقت العشرات الغوصات الغير مأهولة إلى منطقة الخليج العربي للمساعدة في كشف وتدمير الألغام، وذلك في تعزيز عسكري كبير يرمي للحيول دون إغلاق إيران لمضيق هرمز الاستراتيجي في حال وقوع أزمة.

أعلن مسؤولون أمريكيون يوم الخميس 12 يوليو/تموز أن القوات البحرية الأمريكية أطلقت العشرات من الغواصات الغير مأهولة إلى منطقة الخليج العربي للمساعدة في كشف وتدمير الألغام، وذلك في تعزيز عسكري كبير يرمي للحيول دون إغلاق إيران لمضيق هرمز الاستراتيجي في حال وقوع أزمة.

وتأتي الغواصات الصغيرة، المصنعة من قبل شركة "سي فوكس"، مزودة بكاميرا تلفزيونية وسونار موجه وشحنة تفجيرية. وكانت البحرية الأمريكية قد اشترت هذه الغواصات في شهر مايو/أيار الجاري، استجابة لطلب مستعجل من الجنرال جيمس ماتيس، قائد القوات الامريكية في منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى.

هذا ومن المفترض أن تعزز هذه الغواصات الإمكانيات العسكرية للولايات المتحدة، في الوقت الذي يبدو فيه أن المفاوضات مع إيران بشأن ملفها النووي قد تعثرت.

ويحذر بعض المسؤولين الأمريكيين من إمكانية أن ترد إيران على العقوبات المفروضة عليها عبر الهجوم أو دعم الهجوم على حاملات النفط في منطقة الخليج العربي. وكان بعض المسؤولين في طهران قد هددوا بإغلاق مضيق هرمز، الذي يمر عبره 20% من النفط المتداول في أنحاء العالم.

ويذكر أن الغواصات تستطيع العمل على عمق يصل إلى 300 متر، والتحرك بسرعة تصل إلى 6 عقدة بحرية. ويجدر الذكر أن الغواصات، التي تبلغ قيمة كل واحدة منها 100 ألف دولار، تعتبر في مهمة انتحارية، إذ أن الشحنة التفجيرية التي تحملها تدمر اللغم والمركبة نفسها.

المصدر: صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"