مؤتمر دولي في الكويت يبحث تقديم المساعدات لشرق السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58947/

انطلق يوم 1 ديسمبر/كانون الأول في الكويت مؤتمر المانحين والمستثمرين لشرق السودان بمشاركة 39 دولة و28 منظمة دولية و73 منظمة غير حكومية. ويهدف المؤتمر إلى جمع أربعة مليارات دولار أمريكي لإعادة إعمار المنطقة وإحلال الاستقرار هناك.

انطلق يوم 1 ديسمبر/كانون الأول في الكويت مؤتمر المانحين والمستثمرين لشرق السودان بمشاركة 39 دولة و28 منظمة دولية و73 منظمة غير حكومية. ويهدف المؤتمر إلى جمع أربعة مليارات دولار أمريكي لإعادة إعمار المنطقة وإحلال الاستقرار هناك.
وقال مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل إن من بين أسباب اختيار الكويت لتنظيم المؤتمر تجربته الاقتصادية الرائدة في الاستثمارات الخارجية وفي إنشاء أول صندوق تنموي عربي وتحقيقه للعديد من المشاريع الممولة عبر الصندوق الكويتي للتنمية. وأكد إسماعيل على أن المؤتمر سينظر في 177 مشروعا لإعمار شرق السودان تم اختيارها من بين 500 دراسة لمشاريع مختلفة في هذا المجال.
ومن بين المشاركين في المؤتمر وزير خارجية إيران منوشهر متكي الذي ترافقه مجموعة من مديري شركات الاستثمار الإيرانية. كما يبحث متكي مع نظيره الكويتي الشيخ محمد الصباح على هامش المؤتمر العلاقات الثنائية بين البلدين.
يذكر أن شرق السودان من أكثر مناطق العالم فقرا إذ يعيش حوالي نصف سكانه بأقل من دولارين في اليوم. وحسب بعض التقديرات فإن عددا من المؤشرات الإنسانية في شرق السودان أسوأ مما هي عليه في دارفور وذلك في الوقت الذي يتم تركيز المساعدات للسودان غالبا على دارفور والمناطق الجنوبية.
يضم شرق السودان ثلاث ولايات هي البحر الأحمر وكسلا والقضارف التي توازي مساحتها الإجمالية مساحة إيطاليا ويسكنه خمسة ملايين نسمة. وفي الفترة ما بين 1994 و2006 شهدت المنطقة حربا أهلية بين "جبهة الشرق" الانفصالية والحكومة المركزية. ونص اتفاق السلام بين الطرفين على إنشاء صندوق للتنمية بقيمة 600 مليون دولار إلا أن السكان المحليين يزعمون أنهم لم يحصلوا على شيء من هذا المبلغ  غير الكافي في رأيهم لتلبية كل احتياجات المنطقة لإعمار البنى التحتية ورفع مستوى معيشتهم.

عادل عبد الغني محلل سياسي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية