مدفيديف: على شبكة الانترنت الالتزام بقواعد معينة.. لكنها ستبقى حرة

أخبار روسيا

مدفيديف: على شبكة الانترنت الالتزام بقواعد معينة.. لكنها ستبقى حرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589462/

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على ضرورة أن تبقى شبكة الانترنت حرة، لكنه شدد على أنها يجب أن تلتزم بقواعد معينة. وجاءت تصريحات مدفيديف تعليقا على مشروع قانون مثير للجدل مطروح على مجلس الدوما (مجلس النواب) يقضي بوضع قائمة مواقع الكترونية تحتوي على مواد مخالفة للقانون وخطيرة بالنسبة للأطفال.

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على ضرورة أن تبقى شبكة الانترنت حرة، لكنه شدد على أنها يجب أن تلتزم بقواعد معينة.

وجاءت تصريحات مدفيديف تعليقا على مشروع قانون مثير للجدل مطروح على مجلس الدوما (مجلس النواب) يقضي بوضع قائمة مواقع الكترونية تحتوي على مواد مخالفة للقانون وخطيرة بالنسبة للأطفال، وهي بالدرجة الأولى، الأفلام التي تحتوي على مشاهد استغلال الأطفال إباحيا وتعليمات لصنع وتناول المخدرات والطرق التي قد يلجأ لها المراهق للانتحار. وأثار مشروع القانون التي يجري مجلس الدوما يوم الأربعاء القراءة الثانية له، ضجة وانتقادات شديدة اللهجة في القطاع الروسي للانترنت، باعتبار انه يضع أساسا لإنشاء هيئة رقابة على الشبكة، وهذا بذريعة حماية الأطفال.

وقال مدفيديف في لقاء مع قيادة حزب "روسيا الموحدة" الحاكم الذي يتزعمه، أن المبدأ الأساسي يكمن في ضرورة أن تبقى شبكة الانترنت حرة، لكن هناك مبدأ آخر ينص على أن تلتزم الشبكة بقواعد معينة، مشيرا في الوقت نفسه، أنه مازال أمام البشرية وضع هذه القواعد.

وكانت الموسوعة الالكترونية الحرة "ويكيبيديا" قد أغلقت صفحتها الروسية يوم الثلاثاء 10 يوليو/تموز لمدة 24 ساعة، احتجاجا على مشروع القانون المثير للجدلن، باعتبار انه سيؤدي الى فرض رقابة على مواقع الانترنت بدون حكم قضائي.

المصدر: وكالات