لافروف يدعو الحكومة السورية وجميع أطياف المعارضة الى بدء حوار يتيح للسوريين تقرير مصيرهم بأنفسهم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589450/

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال استقباله لوفد المجلس الوطني السوري الزائر لموسكو، الحكومة السورية وجميع أطياف المعارضة الى بدء حوار يتيح للسوريين تقرير مصيرهم بأنفسهم.

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال استقباله لوفد المجلس الوطني السوري الزائر لموسكو، الحكومة السورية وجميع أطياف المعارضة الى بدء حوار يتيح للسوريين تقرير مصيرهم بأنفسهم.

وقال لافروف لأعضاء الوفد الذي يترأسه عبد الباسط سيدا رئيس المجلس الوطني السوري: "نريد أن نفهم  ما هي آفاق توحيد صفوف جميع أطياف المعارضة السورية على قاعدة الحوار مع الحكومة، وفق ما تنص عليه خطة كوفي عنان التي أقرها مجلس الأمن الدولي".

وتابع قائلا: "يمثل تأييدنا لهذه الخطة، تأكيدا واضحا على تمسكنا بضرورة وقف العنف بجميع أنواعه ومن كافة الأطراف في أسرع وقت، والانتقال الى حوار تشارك فيه الحكومة وجميع أطياف المعارضة ويقرر السوريون خلال هذا الحوار مصيرهم بأنفسهم بدءا من أبعاد ومدة العملية الانتقالية".

وأعرب الوزير الروسي عن ارتياحه لهذه الفرصة لإجراء حوار مباشر مع ممثلي المجلس الوطني السوري في هذه الفترة المهمة بالنسبة لسورية، مؤكدا على رغبته في توضيح موقف موسكو من الأزمة السورية لأعضاء الوفد وإزالة جميع التساؤلات والشكوك. وتابع أن الجانب الروسي يسعى للحصول على المزيد من التفاصيل حول علاقات المجلس الوطني السوري مع مختلف مجموعات المعارضة، وبالدرجة الأولى المعارضة الداخلية.

سيدا: الأحداث الجارية في سورية ثورة حقيقية

من جانبه شدد عبد الباسط سيدا على أن الأحداث التي تجري في سورية ليست خلافات بين الشعب السوري والحكومة بل ثورة حقيقية. وتابع أن الشعب السوري يحاول القضاء على النظام الفاسد والتحرك الى الأمام على طريق التطور الديمقراطي.

وأكد سيدا ان المجلس الوطني السوري يقيم عاليا علاقات الصداقة التى تربط بين روسيا وسورية ويأمل في تعزيزها في المستقبل.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"+ "روسيا اليوم"

افتتاح أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة