روسيا تنجز تشكيل اول احتياطي مضمون للوقود النووي في العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58942/

اعلنت مؤسسة " روس اتوم " الروسية في بلاغ صدر يوم 1 ديسمبر/كانون الاول، ان روسيا انجزت اعمال تشكيل اول احتياطي مضمون في العالم للوقود النووي ضمن موقع المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم في مدينة انغارسك تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اعلنت مؤسسة " روس اتوم " الروسية في بلاغ صدر يوم 1 ديسمبر/كانون الاول، ان روسيا انجزت اعمال تشكيل احتياطي مضمون للوقود النووي ضمن موقع المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم في مدينة انغارسك تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وجاء في البلاغ لقد تم في روسيا تشكيل اول احتياطي مضمون في العالم للوقود النووي. حيث يبلغ حجم هذا الوقود 120 طنا من سادس فلوريد اليورانيوم المخصب الى نسبة تتراوح بين 2 – 4.95 % من نظير يورانيوم -235 ، وان ثلث هذا الحجم مخصب الى نسبة 4.95 % .
ويشير البلاغ الى ان هذا الحجم يكفي كوقود نووي لتحميل مفاعل بالماء الخفيف تبلغ قدرته 1000 ميغاواط.
لقد وضع هذا الاحتياطي من الوقود النووي في مستودعات المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم الواقعة في مجمع انغارسك للتعدين. لقد جهز هذا الاحتياطي لضمان تقديم الخدمات الخاصة بتخصيب اليورانيوم بهدف انتاج الوقود النووي لكافة الدول الراغبة بتطوير الطاقة الذرية، وخاصة تلك التي لا تملك جميع حلقات دورة انتاج الوقود النووي.
ان انشاء المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم واحتياطي الوقود النووي المضمون – هي مبادرة روسية موجهة نحو تشكيل بنية تحتية عالمية للطاقة النووية مع مراعاة نظام منع انتشار الاسلحة النووية.
هذا وكانت مؤسسة " روس اتوم " والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وقعتا في مارس/اذار عام 2010 على اتفاقية لتشكيل الاحتياطي المضمون. ان تكاليف المشروع تحملها الجانب الروسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)