الحكومة الفلسطينية تقرر إجراء انتخابات محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في أكتوبر المقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589381/

نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول فلسطيني كبير يوم الثلاثاء 10 يوليو/تموز أن الحكومة الفلسطينية قررت إجراء انتخابات محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في اكتوبر/ تشرين الاول القادم.

نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول فلسطيني كبير يوم الثلاثاء 10 يوليو/تموز أن الحكومة الفلسطينية قررت إجراء انتخابات محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة في اكتوبر/ تشرين الاول القادم.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن الحكومة قررت خلال اجتماعها يوم الثلاثاء إجراء انتخابات وهي الأولى منذ عام 2006 في 20 اكتوبر/تشرين الاول القادم في الاراضي الفلسطينية.

من جانبها اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان قرارا من هذا النوع هو "تعطيل" للمصالحة الفلسطينية الفلسطينية.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة "فرانس برس" أنه إذا اتخذ القرار رسميا "فهو قرار خارج مضمون اتفاق المصالحة وضرب لاتفاق المصالحة بعرض الحائط ومحاولة لفرض الامر الواقع".

وأضاف أبو زهري: "نحن نعتبر هذه الخطوة تصعيد من السلطة في سياق تعطيل المصالحة وهي تتحمل المسؤولية عن كل التطورات المترتبة عليها".

وتجدر الإشارة الى أن إجراء الانتخابات المحلية تأجل عدة مرات منذ عام 2011. وتعتبر هذه الانتخابات خطوة تمهيدية لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وفق الاتفاق بين حركتي فتح وحماس.

وكان الاتفاق الذي انهى سنوات من القطيعة بين الحركتين الفلسطينيتين دعا الى اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في مايو/أيار 2012. لكن الخلافات القائمة بين الحركتين حالت دون إجراء الانتخابات في الموعد المحدد. وكانت حركة حماس سمحت في مايو/أيار الماضي بعد مفاوضات مطولة للجنة الانتخابات المركزية بالعمل في قطاع غزة لتسجيل الناخبين الجدد للتحضير للانتخابات بعد المصالحة.

ولكن حماس اعلنت الاسبوع الماضي تعليق أعمال لجنة الانتخابات المركزية عشية بدء عملية تحديث سجلات الناخبين متهمة السلطة الفلسطينية باعتقال أعضاء الحركة في الضفة الغربية وبسبب وجود العديد من "العوائق" التقنية.

وكان من المفترض ان تتفق الحركتان على حكومة انتقالية مؤلفة من مستقلين للتحضير للانتخابات الا ان خلافات تتعلق بتشكيل الحكومة ادى الى المماطلة في تطبيق اتفاق المصالحة.

المصدر: وكالة "فارنس برس"

الأزمة اليمنية