دبلوماسي روسي لا يرجح فوز منظومة روسية في مناقصة توريد منظومات مضادة للجو إلى تركيا

أخبار العالم

دبلوماسي روسي لا يرجح فوز منظومة روسية في مناقصة توريد منظومات مضادة للجو إلى تركيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589321/

أعلن السفير الروسي في تركيا فلاديمير إيفانوفسكي أن المنظومة الروسية التي ستشارك في مناقصة توريد وسائل للدفاع الجوي إلى تركيا، لا تتمتع بالكثير من الفرص للفوز لأنها غير مدمجة بمنظومات حلف الناتو للدفاع الجوي.

أعلن السفير الروسي في تركيا فلاديمير إيفانوفسكي أن المنظومة الروسية التي ستشارك في مناقصة توريد وسائل للدفاع الجوي إلى تركيا، لا تتمتع بالكثير من الفرص للفوز لأنها غير مدمجة بمنظومات حلف الناتو للدفاع الجوي. وقال السفير للصحفيين يوم الاثنين:  ولهذا أرى أن هناك فرصة أكبر للمصنعين الغربيين". وأشار إلى أنه من المقرر أن تجرى مناقصة إمداد تركيا بوسائل حديثة للدفاعات الجوية، قبل نهاية يوليو/ تموز.

وكانت صحيفة "صباح" التركية قد ذكرت في وقت سابق، أن السلطات التركية تبحث مسألة شراء منظومات "اس-400 " الروسية المضادة للجو. وأضافت أنه سيتم تحديد المنظومة الصاروخية الأجنبية المضادة للصواريخ البالستية، التي ينبغي شراؤها بقرار نهائي في اجتماع اللجنة التنفيذية لشؤون الصناعات الدفاعية، المزمع عقده في يوليو/ تموز برئاسة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وتنظر تركيا في أربعة خيارات لأنظمة الدفاع الجوي، وهي: منظومة "اس- 400" الروسية، ونظام الدفاع الصاروخي الأمريكي "باتريوت" (راك-3)، والمنظومة الصينية "ف د– 20"،  ونظام الدفاع الصاروخي الفرانكو- إيطالي "آيروسام" (اس أ م ب/ت).

يذكر أن روسيا لا تخطط لتصدير منظومات "اس-400" الحديثة إلى الخارج في المستقبل المنظور.

وتخطط تركيا لإنفاق 4 مليارات دولار على إنشاء النظام القومي للدفاع الجوي حيث لا تملك وسائل فعالة لصد الصواريخ البالستية بعيدة المدى قبل دخولها أرضي الدولة. وتمتلك القوات المسلحة التركية دفاعات جوية قصيرة ومتوسطة المدى.

تجدر الإشارة إلى أن حلف الناتو نشر في تركيا راداراً للدفاع الجوي، ولكن لا تنوجد في تركيا أية وسائل أوروبية مضادة للصواريخ.

 وأشارت  صحيفة "صباح" إلى أن ضرورة نشر مضادات للصواريخ بعيدة المدى أصبحت واضحة في عام 1991 مع بداية العمليات العسكرية ضد العراق. وقالت إن الناتو وافق بعد مباحثات طويلة على نشر منظومة "باتريوت" في تركيا مؤقتا لصد هجمات محتملة من جانب العراق بصواريخ "سكود".

 وكان أناتولي إيسايكين المدير العام لشركة " روس أبورون إكسبورت" المشرفة على تصدير الأسلحة الروسية ، قد أعلن في وقت سابق أن المجمع الصاروخي "أنتيي - 2500" (اس-300ب) سيشارك في المناقصة الخاصة بتوريد وسائل الدفاع الجوي للجيش التركي. وقال إسايكين: "سيشارك أحد المجمعات الصاروخية  بعيدة المدى "أنتيي- 2500" (اس-300ب) سيشارك في المناقصة التركية لتأمين وسائل الدفاع الجوي بعيدة المدى".

وأضاف: "ستتحول روسيا إلى وسائل دفاع جوي أكثر حداثة – "اس"400". و بطبيعة الحال فإن طاقة شركة "ألماز-أنتيي" الإنتاجية سوف تتجه إلى تصنيع أنظمة س-400".

وذكر إيسايكين أن احتياجات الجيش الروسي إلى هذه المنظومة كبيرة وأن طاقات "ألماز- أنتيي" الإنتاجية محملة تماما. لذلك من المستبعد تصدير"اس-400" في السنوات القريبة القادمة.

وقال إسايكين: "يجب علينا في الوقت نفسه ألا نهمل مكانة وسائل الدفاع الجوي بعيدة المدى، وعليه لدينا "أنتيي-2005". وأشار إلى أن شركة "روس أبورون إكسبورت" ستبذل جهدها للترويج لهذه المنظومة في الأسواق الخارجية.