بوتين: من الضروري منع تكرار "السيناريو الليبي" في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589303/

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انه من الضروري عدم السماح بتكرار "السيناريو الليبي" في سورية. كما اكد على ضرورة اجبار اطراف النزاع الى التوصل لحل سياسي للازمة، مشيرا الى سعي الغرب الاحتفاظ بتاثيره المعتاد. صرح بوتين بذلك في اجتماع سفراء ومبعوثي روسيا المنعقد بموسكو يوم 9 يوليو/تموز.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انه من الضروري عدم السماح بتكرار "السيناريو الليبي" في سورية. صرح بذلك في اجتماع سفراء ومبعوثي روسيا المنعقد في موسكو يوم 9 يوليو/تموز.

وقال بوتين "اننا نرى مدى التعارض وعدم التوازن في عملية الاصلاحات التي تجري في شمال افريقيا والشرق الاوسط. ان الاحداث المأساوية في ليبيا تقف امام ناظرنا ويجب عدم السماح بتكرارها ثانية في دول اخرى مثل سورية".

 بوتين: يجب عمل كل شئ ممكن لاجبار اطراف النزاع على التوصل الى تسوية سياسية

 واكد بوتين على ضرورة عمل كل شئ ممكن من اجل اجبار اطراف النزاع في سورية لوضع صيغة للحل السلمي.

وقال "انا واثق، انه يجب عمل كل شئ ممكن لاجبار اطراف النزاع لوضع صيغة للحل السياسي لكافة المسائل". واضاف قائلا "ان المساعدة في مثل هذا الحوار عمل دقيق واكثر صعوبة ، من التدخل العسكري الخارجي، ولكن هذا فقط يضمن تسوية طويلة الامد وثبات تطور الاحداث في المنطقة لاحقا، وهذا يمكن فعله في سورية".

 بوتين: الغرب يسعى الى الحفاظ على تأثيره المعتاد من خلال تصدير "ديمقراطية الصواريخ والقنابل"

واشار الرئيس بوتين الى ان سعي الغرب للمحافظة على تاثيره المعتاد يؤدي الى تصدير "ديمقراطية الصواريخ والقنابل".

وقال "ان الاتجاهات العديدة لتطور العالم والتي تفاقمت بسبب الازمة، والمشاكل الاقتصادية – الاجتماعية الداخلية للبلدان المتطورة، تضعف سيطرة الغرب. وهذه حقيقة، ينبغي ان لا تخلق لدينا فرحا او شماته، بل القلق فقط. نحن نتابع محاولات المحافظة على التأثير المعتاد، بكافة السبل للحصول على امتيازات جيوسياسية". واضاف: "وعادة باستخدام نفس الاساليب، بالضد من القانون الدولي".

واشار بوتين الى ان "هذا يظهر خلال ما يسمى بالعمليات الانسانية وتصدير "ديمقراطية الصواريخ والقنابل" والتدخل في النزاعات الداخلية، وخاصة تلك التي ولدت بنتيجة "الربيع العربي".

بوتين: لا نقبل بفرض عقوبات جديدة على سورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ان فرض عقوبات جديدة اضافة الى التي تضمنتها قرارات مجلس الامن الدولي امر غير مقبول.

وقال "نحن نصر على مراعاة ميثاق الامم المتحدة باعتباره اساس النظام العالمي المعاصر ويجب ان ينطلق الجميع من انه في الحالات التي تتطلب التدخل العسكري، فان اتخاذ القرار يكون من حق مجلس الامن الدولي فقط". وأضاف "ان تكملة هذه القرارات بعقوبات اضافية من جانب واحد لن يكون مثمرا".

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟