كازاخستان تدعو دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى وضع استراتيجية متكاملة حول أفغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58928/

دعا الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى وضع استراتيجية متكاملة لتسوية الأوضاع في أفغانستان واعمار اقتصادها واستعادة الحياة السلمية لسكانها. وذكر نزاربايف في افتتاح قمة منظمة الأمن والتعاون في اوروبا بأستانة أن مصادر الأخطار والتحديات الكبرى التي تهدد القارة الأوروبية في القرن الحادي والعشرين، تقع خارج القارة، مشيرا على سبيل المثال الى ان 43 من أعضاء المنظمة مرتبطون بالقضايا التي تعاني منها أفغانستان.

دعا الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى وضع استراتيجية متكاملة لتسوية الأوضاع في أفغانستان واعمار اقتصادها واستعادة الحياة السلمية لسكانها.
وذكر نزاربايف في افتتاح قمة منظمة الأمن والتعاون في اوروبا بأستانة يوم الأربعاء 1 ديسمبر/كانون الأول، أن مصادر الأخطار والتحديات الكبرى التي تهدد القارة الأوروبية في القرن الحادي والعشرين، تقع خارج القارة، مشيرا على سبيل المثال الى ان 43 من أعضاء المنظمة مرتبطون بالقضايا التي تعاني منها أفغانستان.
كما دعا نزاربايف دول المنظمة الى دعم مبادرة بلاده الخاصة بإصدار إعلان دولي من أجل عالم خال من الأسلحة النووية.
كما اقترح الرئيس الكازاخي إنشاء مجلس وزاري تابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لتنسيق الجهود الهادفة الى مكافحة الجريمة العابرة للحدود وتهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية.
كما دعا نزاربايف المجتمع الدولي الى إطلاق حوار صريح ومفتوح بين الأديان. واشار الى أن زعزعة الثقة على الساحة الأوروبية، تعود أسبابها في العديد من الحالات الى محاولات الإساءة علنا للمقدسات الدينية، مشددا على ضرورة تحديد اتجاه جديد لنشاط منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وهو تعزيز التسامح الديني.
من جانبه اعلن بان كي مون الأمين العام لهيئة الامم المتحدة أن منظمته ترحب بتوسيع مشاركة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الجهود الهادفة الى تسوية الوضع في افغانستان. وأفاد بان بأن الامم المتحدة تخطط لبدء تنفيذ البرنامج الإقليمي الذي وضعته لأفغانستان والدول المجاورة في مطلع عام 2011، مشيرا الى أن هذا البرنامج يهدف الى تعزيز التعاون الدولي من أجل مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة.
وتأتي قمة آستانا ضمن مساعي خروج المنظمة من الركود الذي عاشته منذ قمتها الأخيرة في اسطنبول عام 1999، والذي انعكس تراجعا في دورها على الصعيد الدولي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)