باروزو: تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي "اولوية استراتيجية" للاتحاد الاوروبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589268/

دعا جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية خلال زيارته لرام الله، حيث التقى مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض، الى استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، معتبرا تسوية النزاع الشرقأوسطي "اولوية استراتيجية" بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي.

دعا جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية خلال زيارته لرام الله يوم الاحد 8 يوليو/تموز، حيث التقى مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض، الى استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال باروزو ان "التقلبات التي نشهدها في العالم العربي يجب ان تكون حافزا وليس عقبة نحو استئناف المفاوضات". وشدد على ان الاتحاد الاوروبي يعتبر تسوية النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين "اولوية استراتيجية".

وحذر المسؤول الاوروبي الطرفين من اتخاذ اية خطوات قد "تنسف الحل القائم على اساس قيام دولتين"، معبرا عن القلق ازاء استمرار الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

كما اعرب باروزو عن تأييده للمصالحة بين حركتي فتح وحماس، معتبرا هذا الامر "العنصر الاساسي للمساهمة في وحدة الدولة الفلسطينية المقبلة والتوصل الى حل على اساس الدولتين".

كما تطرق باروزو الى مسألة الانتخابات في فلسطين، معربا عن الامل بانها ستجري في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جانبه قال محمود عباس ان تعليق عمل لجنة الانتخابات المركزية بغزة هو تعطيل لعملية المصالحة، مؤكدا ان جهود القيادة الفلسطينية لاتمام المصالحة ستستمر على الرغم من ذلك.

وجدد عباس الرفض الفلسطيني للنشاط الاستيطاني الاسرائيلي.

اما رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض فقد تحدث في المؤتمر الصحفي المشترك له مع باروزو عن الوضع المالي المتردي في منطقة السلطة الفلسطينية، معربا عن اعتقاده بان هذا الوضع سيزداد سوءا في حال عدم حصول فسطين على مساعدات مالية من الخارج.

يذكر ان جوزيه مانويل باروزو الله سيزور اسرائيل ايضا، حيث سيلتقي يوم الاثنين 9 يوليو/تموز مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس الدولة شمعون بيريز.

المصدر: "فرانس برس"

الأزمة اليمنية