فرانس برس: عنان قد وصل الى دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589246/

أفاد أحمد فوزي السكرتير الإعلامي للمبعوث العربي والأممي الى سورية كوفي عنان لوكالة "فرانس برس" أن عنان قد وصل يوم 8 يوليو/ تموز الى دمشق لاجراء مباحثات مع الرئيس السوري بشار الاسد.

أفاد أحمد فوزي السكرتير الإعلامي للمبعوث العربي والأممي الى سورية كوفي عنان لوكالة "فرانس برس" أن عنان قد وصل يوم 8 يوليو/ تموز الى دمشق لاجراء مباحثات مع الرئيس السوري بشار الاسد.

وكانت قناة الإخبارية السورية قد نقلت في وقت مبكر من يوم الاحد عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي قوله إن كوفي عنان سيزور دمشق يوم الاثنين 9 يوليو/تموز.

وكان عنان قد قام بزيارة إلى دمشق أواخر مايو/أيار الماضي، التقى خلالها الرئيس الأسد وعددا من المسؤولين، ووفدا من "هيئة التنسيق الوطنية" المعارضة، إضافة الى شخصيات أخرى.

وتعد زيارة عنان إلى سورية هي الثالثة منذ تعيينه موفدا للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سورية في فبراير/شباط الماضي.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي سليمان سليمان من دمشق يوم الأحد 8 تموز / يوليو أن زيارة عنان القادمة إلى دمشق تحمل المزيد بعد أن شعر أن أمريكا وأوروبا حاولوا إفساد مهمته وتفريغها من مضمونها بعد تهميش دور ايران وإتهام الولايات المتحدة لروسيا والصين بأنهما تعملان خارج  مجلس الأمن، وخصوصا بعد لوم عنان مَن يمد المعارضة بالسلاح ويذكي نار العنف على الأرض.

و أكد سليمان ان سوريا التزمت بالنقاط الست وبقيت النقطة الاخيرة وهي الحوار وتساءل إن كان مؤتمر باريس هو مؤتمر اصدقاء سوريا فمن أعداء سوريا.

وتابع" لقد التزمنا أكثر من مرة بسحب الأليات من المدن لكن الدول التي تدعم المسلحين زادتهم مالا وسلاحا حتى يقال أن هناك حربا أهلية في سوريا للذهاب إلى الفصل السابع"، مؤكدا أن هناك أملا كبيرا في إحياء قرارات مؤتمر جنيف لأنه تحت مظلة المجتمع الدولي.

وبين أن المعارضة الحقيقية هي مشروع وطني وحالة صحية ، ولكن "هذه المعارضة هي عبارة عن مجموعات مسلحة مأجورة للغرب تسعى إلى تخريب وتفيت المجتمع السوري والقضاء على هيبة الجيش"، وأكد أن الجيش السوري يحقق الأنتصارات على الأرض وأن سوريا في انتصار .

من جانبه قال المحلل السياسي معد محمد في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "المجتمع الدولي ليس لديه اية بدائل لخطة كوفي عنان، وبالتالي فان اصرار الحكومة السورية على انجاح هذه الخطة يصب في انهاء هذه الازمة".