رصد 16 مليار دولار للقطاع المدني الافغاني وكابل تتعهد بمكافحة الفساد الاداري والمالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589238/

تعهدت الدول المشاركة في مؤتمر طوكيو حول افغانستان برصد مبلغ حوالي 16 مليار دولار للقطاع المدني الافغاني خلال الأعوام الأربعة المقبلة، لدعم الاستقرار في أفغانستان بعد استكمال انسحاب القوات الأمريكية من البلاد في عام 2014. في المقابل، تعهدت الحكومة الأفغانية للدول المانحة بوضع معايير جديدة لمواجهة الفساد المالي والاداري في البلاد.

تعهدت الدول المشاركة في مؤتمر طوكيو حول افغانستان برصد مبلغ حوالي 16 مليار دولار للقطاع المدني الافغاني خلال الأعوام الأربعة المقبلة، لدعم الاستقرار في أفغانستان بعد استكمال انسحاب القوات الأمريكية من البلاد في عام 2014. وتتصدر استراتيجية تقديم الدعم لاعادة اعمار افغانستان بعد عام 2014 أعمال المؤتمر الذي انعقد في العاصمة اليابانية الاحد 8 يوليو/تموز بمشاركة ممثلي حوالي 80 دولة.

من جهتها، تعهدت الحكومة الأفغانية للدول المانحة التي تصدرتها الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا واليابان بوضع معايير جديدة لمواجهة الفساد المالي والاداري في البلاد.

وقال الرئيس الافغاني حامد كرزاي خلال المؤتمر ان افغانستان لا تزال تواجه خطر الإرهاب والتطرف، داعيا المجتمع الدولي الى عدم التخلي عن الجهد الذي بذله في افغانستان. وطالب كرزاي المجتمعين بدعمه بغية توفير المناخ الاقتصادي المناسب لتوفير فرص عمل، وتنمية الدولة، بالإضافة الى الاستثمار في الزراعة والطاقة والمناجم من أجل تأمين اقتصاد مستدام.

وفي السياق ذاته، حذر بان كي مون الامين العام للامم المتحدة من اثار تفشي الفساد الاداري في افغانستان على جدوى المعونات التى تقدمها الجهات المانحة. واشار الى التقدم الذي انجز برعاية الرئيس كرزاي وحكومته في مجالي الامن والتنمية، مع اعترافه بأن هذه المكتسبات لا تزال هشة.

هذا وتجدر الاشارة الى ان البنك الدولي يقدر حجم المعونات المقدمة سنويا لكابل بنسبة نحو 95% من اجمالي الناتج القومي الأفغاني.

المصدر: البي بي سي

فيسبوك 12مليون