إسرائيل.. مظاهرات للمطالبة بفرض الخدمة العسكرية على الجميع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589234/

صادق حزب الليكود الاسرائيلي الاحد 8 يوليو/تموز على توصيات اللجنة البرلمانية المكلفة بوضع مسودة قانون الخدمة العسكرية الجديد. وقد تظاهر آلاف الاسرائيليين في تل ابيب مساء السبت  تلكؤ الحكومة في سن قانون جديد يضع حدا لظاهرة إعفاء اليهود المتشددين من الخدمة.

صادق حزب الليكود الاسرائيلي الاحد 8 يوليو/تموز على توصيات اللجنة البرلمانية المكلفة بوضع مسودة قانون الخدمة العسكرية الجديد، وذلك رغم حل هذه اللجنة بقرار من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لعدم تمكنها من ايجاد حل وسط بهذا الشأن بين معارضي ومؤيدي القانون في الائتلاف الحاكم.

وفي فبراير/شباط الماضي، قضت المحكمة العليا في إسرائيل بعدم دستورية قانون إعفاء المتشددين وعرب اسرائيل من الخدمة العسكرية المعروف باسم "قانون تال"، وأمهلت الحكومة حتى 1 اغسطس/اب لوضع مسودة قانون جديد.

وأثار هذا الموضوع نزاعًا كبيرًا داخل الحكومة الائتلافية، وزادت حدة التوتر في هذا الشأن يوم الاثنين الماضي عندما حل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اللجنة مكلفة بوضع مسودة القانون. من جهته، هدد نائب رئيس الوزراء شاؤول موفاز الذي يتزعم حزب كديما، أكبر شريك في حكومة نتانياهو، بالانسحاب من الحكومة، إذا لم توضع نهاية لإعفاء المتشددين.

وأقر حزب نتانياهو في اجتماعه الاحد جميع توصيات اللجنة ما عدا اقتراح تأجيل النظر في الغاء الاعفاء من الخدمة لعرب اسرائيل. في المقابل، اقترح نواب الليكود مناقشة هذه المسألة دون تأجيل.

وقال نتانياهو اثناء الاجتماع ان حكومته ستقر القانون الجديد الذي من شأنه "رفع أعداد الذين يؤدون الخدمة العسكرية بالتدريج". وأوضح ان "الجميع يجب ان يتحمل هذا الثقل، فسنعطي مجموعة من الحوافز الايجابية لمن يؤدي الخدمة العسكرية"، وستكون هناك أيضا "حوافز سلبية"  لمن يتهرب من الخدمة، بحسب قوله.

هذا وقد تظاهر آلاف الاسرائيليين في تل ابيب مساء السبت للمطالبة بفرض الخدمة العسكرية على الجميع دون استثناء. وقال منظمو التظاهرات انها تأتي احتجاجا على تلكؤ الحكومة في سن قانون جديد يضع حدا لظاهرة إعفاء اليهود المتشددين من الخدمة العسكرية التي يلزم القانون بها كل يهودي بلغ الثامنة عشرة من عمره.

وقدرت الشرطة عدد المتظاهرين بعشرة آلاف على الاقل، في حين تحدث المنظمون عن مشاركة حوالى 30 الف متظاهر. ورفع المحتجون الذين تجمعوا امام متحف الفنون في تل ابيب لافتات كتب عليها "سئمنا معاملتنا كاغبياء" و"شعب واحد = تجنيد الزامي واحد". ولم يتم تسجيل اي حادث خلال التظاهرة وفق الشرطة.

المصدر: وكالات+ هآرتز

الأزمة اليمنية