كلينتون: وقف العنف بسورية يحول دون تطور الوضع بموجب سيناريو كارثي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589232/

اعتبرت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الامريكية ان الاسراع في وقف العنف بسورية سيساعد في منع تطور الوضع بموجب سيناريو كارثي.

اعتبرت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الامريكية ان الاسراع في وقف العنف بسورية سيساعد في منع تطور الوضع بموجب سيناريو كارثي.

وقالت كلينتون عقب لقائها نظيرها الياباني على هامش المؤتمر الدولي حول افغانستان في طوكيو السبت 8  يوليو/تموز "كلما اسرعنا في وقف العنف وبدء الانتقال السياسي كلما قل عدد الذين سيقتلون.. وهذا ليس كل شيء.. هناك فرصة لتخليص الدولة السورية من عاصفة كارثية لا تهدد البلاد فحسب، بل والمنطقة بأكملها".

واكدت كلينتون "لا شك"، بان المعارضة السورية اضحت "اكثر فعالية في الدفاع عن نفسها وفي الانتقال الى حالة الهجوم" ضد القوات الحكومية. واضافت انه "بهذا الشكل، فان المؤيدين لنظام بشار الاسد يجب ان يدركوا تماما" ما ينتظرهم في المستقبل.

من جهته اكد منذر ماخوس منسق العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري المعارض ان البلاد امام حرب تحرير شعبية. واعتبر ان مبادرة عنان تشكل حماية للنظام، الذي يدرك انه محمي من اي تدخل دولي. واشار الى ان عنان قد  في وقت سابق ان صراعات المصالح الدولية، بما فيها روسيا والصين، هي التي تعيق الوصول الى اي حل سلمي في سورية.

وفي هذا السياق قال ادموند غريب استاذ العلاقات الدولية بالجامعة الامريكية لقناة "روسيا اليوم" ان سورية تشهد تصعيدا على عدة مستويات. واوضح ان هناك "تصعيدا على الارض، حيث تقوم الحكومة السورية بتصعيد عملياتها... والمعارضة ايضا تقوم بتصعيد عملياتها، ونرى اتهامات متبادلة بين الروس والامريكان". واشار الى ان "الادارة الامريكية تواجه ايضا الكثير من الضغوط، وانتقادات كانت حتى من قبل بعض الصحف التي تدعم هذه الادارة"، مثلا صحيفة "واشنطن بوست" التي وجهت اتهامات وزيرة الخارجية الامريكية بسبب تصريحاتها الاخيرة.

المصدر: ايتارـ تاس

الأزمة اليمنية