عنان: مهمتي في سورية لم تتكلل بنجاح حتى الآن ويذهلني التركيز على تصرفات روسيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589213/

اعترف كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون التسوية السورية في تصريح لصحيفة "لوموند" الفرنسية بان مهمته في سورية لم تتكلل بنجاح حتى الآن. من جهة اخرى أعرب عنان عن استغرابه ودهشته من عدد التعليقات والتصريحات التي تطلق في اتجاه روسيا بخصوص تصرفاتها ازاء المسألة السورية.

اعترف كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون التسوية السورية في تصريح لصحيفة "لوموند" الفرنسية نشر يوم السبت 7 يوليو/تموز بان مهمته في سورية لم تتكلل بنجاح حتى الآن.

وقال عنان انه تم بذل جهود ملموسة لحل الازمة عن طرق سياسية ودبلوماسية، لكن خطته للتسوية المتألفة من ستة بنود لم تنجح، وربما ليس هناك ما يضمن نجاحها في المستقبل.

والجدير بالذكر ان خطة عنان التي تركزت على ضرورة وقف اطلاق النار من قبل كل الاطراف وسحب الجيش الحكومي والاسلحة الثقيلة من المدن السورية حظيت بتأييد جميع اعضاء مجلس الامن الدولي.

عنان: يذهلني التركيز على مناقشة تصرفات روسيا حيال الأزمة السورية

وفي معرض اجابته عن سؤال حول امكانية مساهمة روسيا في تغيير النهج السياسي في سورية قال كوفي عنان ان هذا يتوقف على الكثير من العوامل. واضاف أن روسيا تحظى بنفوذ ، الا أنه شكك في أن تقرر روسيا وحدها ما سيجري على الساحة السورية مستقبلا.

وفي هذا السياق أشار عنان الى أن ايران أحد اللاعبين في المسألة السورية وأنه يجب ان تشارك في القرار الذي سيتخذ بهذا الشأن. وأضاف أن ايران لها نفوذ و"لا يمكن أن نتجاهل هذا الأمر".

وأعرب عنان عن استغرابه ودهشته من عدد التعليقات والتصريحات التي تطلق في اتجاه روسيا بخصوص تصرفاتها ازاء الموضوع، فيما تقل الجهات المعنية في ذكر ايران. وقال عنان انه من المذهل أن القليل يقال بشأن البلدان الاخرى التي ترسل الاسلحة والأموال الى سورية وتمارس الضغط على الأوضاع في البلاد. واستمر قائلا ان جميع هذه الدول تدعي بأنها تريد حلا سلميا، الا أنها تتخذ اجراءات انفرادية وجماعية تقوض الجوهر ذاته لقرارات مجلس الأمن. واضاف عنان ان التركيز على روسيا حصرا يثير امتعاض الكثير من الروس.

وفي هذا السياق اشار بشير الشربجي أستاذ القانون الدولي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق الى ان الدول الغربية خلال مختلف المؤتمرات الدولية حول سورية التي عقدت في الاونة الاخيرة، وخاصة مؤتمر جنيف ومؤتمر ما يسمى بـ "اصدقاء الشعب السوري" في باريس كانت تدعو دمشق الى الالتزام بخطة عنان، ولكنها في الوقت نفسه لم تمارس اي ضغط على الطرف الثاني في النزاع.

من جانبه اعرب المعارض السوري عمرو العظم في اتصال بقناة "روسيا اليوم" من ولاية اوهايو الامريكية عن رأيه بان الامور في سورية تتجه نحو حرب أهلية، وقال: "اصبحنا داخلين في حرب اهلية بين النظام والشعب"، مضيفا ان "هناك الشارع الذي يقف ويقول "لا" للحوار مع هذا النظام، لان هذا الشارع ينزف كل يوم".

المصدر: "فرانس برس"

الأزمة اليمنية