كلينتون: يجب أن يطالب كل واحد منّا أن تدفع روسيا والصين ثمن دعمهما للأسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589113/

دعت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية في كلمة القتها خلال مؤتمر "اصدقاء سورية" يوم 6 يوليو/تموز كلا من روسيا والصين الى وقف دعمهما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

دعت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية في كلمة القتها خلال مؤتمر "اصدقاء سورية" يوم 6 يوليو/تموز كلا من روسيا والصين الى وقف دعمهما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت كلينتون "يجب أن يطالب كل واحد منّا أن تدفع روسيا والصين ثمن دعمهما للأسد، لأنّ موقفهما لم يعد مقبولاً، فهما تعرقلان إحراز تقدم، وروسيا ترسل مروحيات إلى سورية تشارك في قتل المتظاهرين، رغم أن لدينا موافقة رسمية من الصين وروسيا حول المرحلة الانتقالية في سورية".

وأردفت بالقول: "كما علينا أن ندعم الشعب السوري إنسانياً". وأعلنت أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات "غير عسكرية" للشعب السوري، مشددة "علينا ان نقوم بالمزيد للمساعدة في عملية اعادة الاعمار في المستقبل". كما كررت كلينتون دعواتها لمجلس الامن لفرض عقوبات اضافية على سورية.

كلينتون: لا بد الى العودة إلى مجلس الأمن من أجل تطبيق خطة عنان تحت الفصل السابع

وشددت كلينتون على أن "مؤتمر جنيف الذي انعقد مؤخراً وبحث الملف السوري، وسّع مشاركة الدول في النقاش الحاصل لحلّ الأزمة السورية، لكنّ المشكلة هي في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في جنيف". وأضافت: "ما يحصل داخل سورية لا يتماشى مع أيّ من حقوق الانسان، وعلينا أن نواصل جهودنا لإنهاء حكم الأسد، ولا بد أن نعود إلى مجلس الأمن من أجل تطبيق خطة عنان تحت الفصل السابع".

واعتبرت وزيرة الخارجية أن "مجموعة اصدقاء سورية وسيلة مهمة للضغط، والمعارضة السورية قالت انها لا تريد تدخلا اجنبيا ونحن احترمنا ذلك". وأكدت أننا "لسنا راضين بشأن ما يحدث في سورية لانه ضد كافة المعايير الدولية حيث ان هناك حكومة تقتل شعبها"، مشددة على وجوب "تحديد افضل الطرق بحل الازمة السورية والبناء على ما تم من خطوات".

كلينتون: انجرار سورية الى المزيد من الحرب الاهلية عندها سيتعدى الأمر حدودها

وأشارت الى ان "رئيس بعثة المراقبين الدوليين الى سورية الجنرال روبرت مود وفريقه قاموا باداء مهم للغاية لكنهم غير مسلحين ولا يمكنهم ان يراقبوا وقف اطلاق لا اساس له"، معتبرة ان "ما من خطة انتقالية يمكنها ان تتقدم ما دام النظام يمارس قمعه". واعتبرت أنه في حال انجرار سورية الى المزيد من الحرب الاهلية فان الأمر سيتعدى الحدود السورية لان النظام السوري يمتلك آلة قتل كبيرة لا تتوقف عن العمل".

وفي هذا السياق قال الباحث نبيل فياض في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق انه من الواضح ان قرارا تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة حول سورية "ربما يبدو أقرب الى المستحيل" في ظل موقف روسيا والصين. واضاف فياض انه لا يعتقد بان وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون "جدية في ما تقول"، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تواجه العديد من المشاكل الداخلية قبيل الانتخابات الرئاسية، وان "لا احد يجرؤ على اتخاذ قرارات حاسمة في هذه الاونة بالذات، وينتظر الجميع ما بعد الانتخابات".

من جانبه اعرب ستيرلينغ جينسين الباحث في مركز "نيسا" في حديث لنقاة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان تهديد وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بان روسيا والصين "ستدفع ثمن دعمهما النظام السوري" كان "تهديدا سياسيا أكثر من اي شيء". واضاف انه يرى ان "كلينتون كانت تقصد بذلك ان روسيا ستفقد الكثير في المستقبل إن لم تكن تتماشي مع التغيرات" الجارية في المنطقة.

المصدر: انترفاكس+جريدة "الديار"+لبنان الآن

مقاطع من خطاب المشاركين في مؤتمر اصدقاء سورية

الأزمة اليمنية