خبير عسكري روسي: المقاتلة التركية دخلت الاجواء السورية لسبر قدرات الدفاعات الجوية السورية

أخبار العالم العربي

خبير عسكري روسي: المقاتلة التركية دخلت الاجواء السورية لسبر قدرات الدفاعات الجوية السورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/589112/

قال ايغور كوروتشينكو رئيس المجلس الاجتماعي لدى وزارة الدفاع الروسية إن المقاتلة التركية التي أسقطتها وسائل الدفاع الجوي السورية دخلت الأجواء السورية لتنفيذ مهمة استخباراتية وسبر قدرات الدفاع الجوي السورية.

قال ايغور كوروتشينكو رئيس المجلس الاجتماعي لدى وزارة الدفاع الروسية إن المقاتلة التركية التي أسقطتها وسائل الدفاع الجوي السورية دخلت الأجواء السورية لتنفيذ مهمة استخباراتية وسبر قدرات الدفاع الجوي السورية.

وذكر كوروتشينكو  في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن منظومات الدفاع الجوي السورية أظهرت درجة عالية من الخبرة. وأشار  إلى أن عملية إسقاط المقاتلة الأجنبية على هذه الارتفاعات المنخفضة بحاجة إلى دفاعات جوية تمتلك خبرة عالية. وأضاف أن القوات السورية بتنفيذها هذه المهمة أكدت أنها تستطيع مواجهة أي تهديد.

وقال كوروتشينكو: "هذه ملاحظة مهمة جدا لان الغرب سيفكر بشكل جدي في المستقبل قبل ان يقوم بأية عمليات جوية ضد سورية، فهو الآن يدرك أن الخسائر في الطائرات والطيارين ستكون كبيرة جدا". وأضاف: "روسيا مستعدة لأن تثبت ضمن معلوماتها الموضوعية حقيقة أن المقاتلة التركية اخترقت الأجواء السورية، وأن عملية إسقاطها تمت في الأجواء السورية وليس خارجها".

وتابع كوروتشينكو: "إن الدفاع الجوي السوري روسي الصنع، ويمتلك نظاما للمراقبة الموضوعية يستطيع تحديد موقع الهدف وهويته بشكل دقيق، إن كان صديقا أم عدوا. وبعد ذلك يتخذ القرار بتدمير هذا الهدف أم لا. وأن هذه المعلومات تمكننا من إجراء تحقيق موثق لهذا الحدث".

وأعرب المسؤول الروسي عن اعتقاده بأن بلاده حصلت على هذه المعلومات مع الأخذ بعين الاعتبار حقيقة وجود خبراء في سورية على مستويات عالية ويستطيعون استخدام السلاح الروسي.  وأكد أن القائمين على الدفاع الجوي سوريون، مشيرا إلى أن الجانب الروسي يمتلك معلومات موثقة عن اختراق المقاتلة التركية الأجواء السورية من خلال عمليات التجسس الإلكتروني وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال: "هذه المعلومات تؤكد حقيقة وصف المهمة التي جاءت من أجلها المقاتلة التركية وطبيعة الأوامر التي حصل عليها طاقم هذه الطائرة وقام بإرسالها، وموقع تواجدها في لحظة إسقاطها. لذلك هذه المعلومات ذات صفة موضوعية والمكانية التحري الإلكتروني تسمح لروسيا بتقديم صورة واضحة لما حدث. ونحن ننطلق من وجود عملية اختراق للأجواء السورية، وأن هذا الهدف دمر بشكل  قانوني في تلك اللحظة التي تواجد فيها ضمن الأجواء السورية".

وأضاف: "تتمثل مهمة المقاتلة التركية في تنفيذ عملية تجسس إلكترونية مع تصوير المواقع الهامة. وعندما يخترق هدف اجنبي منطقة أو أجواء دولة أخرى هذا يؤدي إلى تفعيل دور إضافي للدفاعات الجوية .. في البداية تقوم الرادارات بالتعرف على الهدف إذ تعمل ضمن الترددات التي تستخدم في أوقات الحروب من ثم تنقل المعلومات عبر الوسائط الإلكترونية إلى القواعد الصاروخية. ويوجد في كل قاعدة رادار خاص لعملية التوجيه. لذلك كان الهدف من عملية الاختراق  أيضا دفع الجانب السوري لاستثارة الدفاع الجوي الإضافي، لكن الأتراك لم يأخذوا بالحسبان ان الدفاعات الجوية السورية سيكون بإمكانها إسقاط هذه الطائرة عالية القدرة على المناورة إذ أنها كانت تحلق على ارتفاعات منخفضة جدا ... وبهذا كانت الاستخبارات التركية تعقد الأمل على الحصول على معلومات على طريقة عمل وقدرات الدفاع الجوي السوري ليتمكن بعد ذلك حلف شمال الأطلسي من الاستفادة من هذه المعلومات، ولكن لسوء حظ الجانب التركي اثبت الدفاعات الجوية السورية قدراتها العالية".

وقال كوروتشينكو إن "نجاح الدفاعات الجوية السورية في إسقاط المقاتلة التركية يمثل صفعة للقوات الجوية التركية لأن هذه المحاولة باءت بالفشل ... فيما تحاول الدبلوماسية التركية بذل جهود كبيرة لإظهار نفسها وكأنها بريئة.. وتحميل الجانب السوري كامل المسؤولية".

يمكنكم مشاهدة المقابلة الكاملة مع ايغور كوروتشينكو في برنامج "حديث اليوم" الاسبوع القادم