موسكو ترحب بالافراج عن موظفي المحكمة الجنائية الدولية في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588921/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان موسكو "ترحب بقرار السلطات الليبية بالافراج عن موظفي المحكمة الجنائية الدولية" الذين تم توقيفهم في البلاد قبل شهر تقريبا.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الثلاثاء 3 يوليو/تموز ان موسكو "ترحب بقرار السلطات الليبية بالافراج عن موظفي المحكمة الجنائية الدولية" الذين تم توقيفهم في البلاد قبل شهر تقريبا.

وجاء في بيان الخارجية ان روسيا تأمل بان "يتخذ الجانب الليبي الاجراءات اللاحقة بحق اعضاء وفد المحكمة الجنائية الدولية بمراعاة القانون الدولي، وخاصة قرار مجلس الامن الدولي رقم 1970، بشكل صارم".

وقالت الخارجية الروسية ان "المسؤولين الليبيين اعلنوا رسميا ان قرار الافراج عن موظفي المحكمة اتخذ بمثابة خطوة الارادة الطيبة التي تؤكد تمسك ليبيا الجديدة بالاعراف والقوانين الدولية".

واشارت الوزارة الى ان "السفارة الروسية بطرابلس شاركت بشكل مباشر وفعال في جهود المحكمة الجنائية الدولية وممثلي السلك الدبلوماسي في ليبيا الرامية الى اطلاق سراح الموقوفين بأسرع ما يمكن".

هذا وكانت السلطات الليبية قد اعتقلت يوم 7 يونيو/حزيران الماضي 4 من موظفي المحكمة في مدينة الزنتان الليبية متهمة المحامية الاسترالية مليندا تايلور والمترجمة هيلين عساف بمحاولة تسليم بعض الوثائق الى سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل، الامر الذي رأت السلطات الليبية فيه خطرا على امن الدولة. وكان من بين المحتجزين الدبلوماسي الروسي الكسندر خوداكوف.

واطلقت ليبيا يوم الاثنين 2 يوليو/تموز سراح المحتجزين الذين قد عادوا الى هولندا. ومن المقرر ان تعقد المحكمة الليبية يوم 23 يوليو/تموز جلسة لاصدار الحكم الرسمي في القضية، وذلك من دون حضور المتهمين للجلسة.

المصدر: "ايتار - تاس"

الأزمة اليمنية