مدفيديف يزور الكوريل.. اليابان تأسف ولقاء بين لافروف ونظيره الياباني

أخبار العالم

مدفيديف يزور الكوريل.. اليابان تأسف ولقاء بين لافروف ونظيره الياباني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588913/

افاد وزير الخارجية الروسي انه سيلتقي قريبا نظيره الياباني لمناقشة قضايا التعاون الثنائي وتنشيطه.  وفي معرض اجابته عن طلب التعليق على زيارة رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف الى جزر الكوريل قال لافروف انه "ليس ثمة ما يتطلب التعليق" مضيفا ان رئيس الوزراء يقوم بزيارة روتينية لاحدى مناطق البلاد لدراسة مسائل تطوير الاقتصادي والاجتماعي العاجل لهذه المنطقة الهامة استراتيجيا.

سيلتقي وزيرا الخارجية الروسي والياباني في القريب العاجل لمناقشة قضايا التعاون الثنائي وتنشيطه.

افاد بذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره الفيتنامي يوم الثلاثاء 3 يوليو/تموز.

وفي معرض اجابته عن طلب التعليق على زيارة رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف الى جزر الكوريل قال لافروف انه "ليس ثمة ما يتطلب التعليق" مضيفا ان رئيس الوزراء يقوم بزيارة روتينية لاحدى مناطق البلاد لدراسة مسائل التطوير الاقتصادي والاجتماعي العاجل لهذه المنطقة الهامة استراتيجيا.

ولاحظ لافروف ان "موقف روسيا هذا معروف جيدا لجيراننا اليابانيين ولا نخفيه ونشدد عليه في اتصالاتنا المستمرة بصدد معاهدة السلام".

واشار لافروف الى ان التحرك لتوقيع معاهدة السلام بين البلدين يجب تحقيقه ليس من خلال اثارة احتجاجات دورية بل عن طريق تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين على اعلى مستوى حول توسيع التعاون المعمق في كافة المجالات.

هذا وقد قال وزير الخارجية الياباني كويشيرو غيمبا اليوم الثلاثاء للصحفيين في مدينة سيونداي اليابانية ان زيارة رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف الى جزيرة كوناشير تتعارض ومواقف طوكيو التي تعتبر هذه الجزيرة ارضا يابانية شمالية.

فيما استدعى كينيشيرو ساساي النائب الاول لوزير الخارجية الياباني  في وقت سابق من اليوم السفير الروسي في طوكيو يفغيني افاناسيف واعرب عن اسفه بصدد زيارة مدفيديف الى كوناشير. واشار ناطق باسم الخارجية اليابانية في حديث لوكالة ايتار ـ تاس ان الخارجية اليابانية استغنت عن استخدام مصطح "الاحتجاج" خلال المحادثة مع السفير الروسي.

ويذكر ان افاناسيف استعرض في الوزارة اليابانية موقف روسيا من مسألة جزر الكوريل الجنوبية وتطوير العلاقات مع اليابان. واكد بعد المحادثة للصحفيين ان القادة الروس يحددون مسارات  رحلاتهم في اراضي البلاد بانفسهم.

المصدر: وكالة ايتار تاس