الناطق باسم عنان: مؤتمر جنيف أدى الى تغيير الموقف الروسي والصيني من الازمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588903/

أكد أحمد فوزي الناطق باسم المبعوث العربي والأممي الخاص الى سورية كوفي عنان، يوم 3 يوليو/تموز، ان مؤتمر جنيف حول تسوية الوضع في سورية أدى الى تغيير في الموقفين الروسي والصيني من النزاع الدائر هناك.

أكد أحمد فوزي الناطق باسم المبعوث العربي والأممي الخاص الى سورية كوفي عنان، يوم 3 يوليو/تموز ، ان مؤتمر جنيف حول تسوية الوضع في سورية أدى الى تغيير في الموقفين الروسي والصيني من النزاع الدائر هناك.

وقال فوزي خلال تصريح صحفي "لا تقللوا من شأن ما حصل السبت في جنيف، ولاسيما في ما يتعلق بموقف الروس والصينيين".

وكانت "مجموعة العمل الدولية حول سورية" التي اجتمعت في جنيف يوم السبت، لفتت إلى ضرورة تطبيق كل الأطراف في سورية خطة عنان، وأكدت التزام العمل العاجل لإنهاء العنف وإطلاق عملية انتقال سياسية بقيادة سورية تتضمّن تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكن أن يشارك فيها أعضاء من الحكومة الحالية.

وأضاف المتحدث انه "لا بد من وقف إطلاق النار في سورية قبل بدء العملية الانتقالية السياسية".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في مؤتمر صحفي يوم السبت الماضي عقب اجتماع جنيف" أننا سنعمل من أجل إقناع الحكومة السورية باحترام تعهداتها في إطار خطة عنان، لكننا سنحاول أيضا إقناع اللاعبين الخارجيين بضرورة أن يؤثروا على المعارضة السورية، بما فيها "الجيش السوري الحر"، مشيرا إلى "أن بعض الدول ترى مصلحتها في فشل خطة عنان". كما شدد الوزير الروسي على أن "مهمة بعثة المراقبة العربية أحبطت في حينها بشكل متعمد، وكان ذلك خطأ كبيرا".

واعتبر فوزي ان طريق الخروج من الازمة في سورية سيكون "طويلا وشاقا".

المصدر: فرانس برس+وكالات