ايران.. صندوق التنمية الوطنية يرصد مبلغ 14 مليار دولار لتطوير قطاع النفط والغاز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588899/

أعلن وزير النفط الايراني رستم قاسمي عن توقيع عقد مع صندوق التنمية الوطنية الايراني بقيمة 14 مليار دولار سيتم رصدها خلال العام الجاري بهدف تطوير قطاع النفط والغاز في البلاد. وأكد الوزير ان طهران على استعداد تام لمواجهة الحظر الاوروبي على شراء النفط الايراني، معربا عن ارتياحه لاستمرار بيع النفط الايراني في الاسواق العالمية.

أعلنت وزارة النفط الايرانية عن توقيع عقد مع صندوق التنمية الوطنية الايراني بقيمة 14 مليار دولار سيتم رصدها خلال العام الجاري بهدف تطوير قطاع النفط والغاز في البلاد. وقال وزير النفط الايراني رستم قاسمي أثناء مراسم توقيع العقد الاثنين 2 يوليو/حزيران أن نسبة حوالي 70 % من هذا المبلغ سيتم تخصيصها لتطوير الصناعات النفطية والغازية الرئيسية، والباقي سيخصص لتطوير الصناعات البتروكيماوية.

وأفادت وكالة "فارس" للأنباء نقلا عن قاسمي أنه تم تخصيص مبلغ 50 مليار دولار للاستثمار في الحقول المشتركة مع دول الجوار. وأشار الوزير الى ان ايران قد أبرمت 12 عقدا جديدا لتطوير هذه الحقول.

وأكد قاسمي ان طهران على استعداد تام لمواجهة الحظر الاوروبي على شراء النفط الايراني، مضيفا ان طهران أخذت بنظر الاعتبار كافة الخيارات المحتملة، وهناك استعدادات تامة لمواجهة الحظر.

وأعرب الوزير عن ارتياحه لاستمرار بيع النفط الايراني في الاسواق العالمية، وقال "ان ايران تواصل بيع نفطها في الاسواق العالمية، وطهران كانت قد أوقفت بيع نفطها الي عدد من الدول الاوروبية قبل بدء هذا الحظر".

وأعلن الوزير أيضا عن قرب تدشين حقلي "سروستان و"سعادت اباد" لاستخراج 15 الف برميل من النفط الخام يوميا حتى أواخر أيلول/سبتمبر القادم. وتبلغ مساحة الحقلين 242 كيلومترا مربعا، ويحتويان على مخزون  يبلغ 402 مليون برميل من النفط الخام.

المصدر: مهر + فارس

فيسبوك 12مليون