سورية.. سقوط قتلى وأنباء عن انشقاق لواء وضباط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588875/

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ان 70 شخصا لقوا حتفهم في أنحاء متفرقة من سورية يوم الاثنين 2 يوليو/تموز. في سياق متصل قالت مصادر في "الجيش السوري الحر" إن لواء من فرقة مدفعية وسبعة ضباط سوريين انشقوا وفروا إلى تركيا بعد ظهر يوم الاثنين.

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن ان 70 شخصا لقوا حتفهم في أنحاء متفرقة من سورية. وقال المرصد في بيان صدر يوم 2 يوليو/تموز إن 13 شخصا منهم سقطوا في محافظة ريف دمشق.

واضاف المرصد ان 8 أشخاص قتلوا في محافطة دير الزور، بينهم 4 "مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة"، بحسب تعبيره، اثر سقوط قذيفة على سيارة قرب الحديقة العامة بمدينة دير الزور.  ولقي 10 أشخاص حتفهم في محافظة درعا، أحدهم مقاتل من "الكتائب الثائرة" المقاتلة في حمص، و 4 أشخاص في محافظة حماة، أحدهم برصاص قوات النظام.

واشار الى أن القتلى الاخرين سقطوا في محافظة حلب، بينهم ناشط، جراء القصف على بلدة اعزاز، وفي محافظة أدلب وريف دمشق.

وقال البيان إن قوات الأمن السورية سلمت جثماني مواطنين كانا اختطفا قبل أيام على طريق طرطوس في محافظة دمشق بعد أن سرقت سيارتهما وما معهما من متعلقات.  واكد المرصد أنه تم العثور على جثامين 15 مواطنا في حي دير بعلبة بمدينة حمص. واشار الى معلومات حول مقتل 15 مواطنا بريف حماة اثر استهدافهم من قرى موالية للنظام.

كما قال نشطاء ان طائرات مروحية حربية سورية قصفت بلدة دوما في ريف دمشق. وقال احد النشطاء في تصريح لوكالة رويترز "استمر قصف دوما اليوم باستخدام طائرات الهليكوبتر. دخل بعض الناشطين المدينة اليوم ورأوا ما لا يقل عن سبع جثث متحللة في الشوارع تحت الشمس. ومن بين القتلى رجل أعدم داخل منزله"، مضيفا "هناك دمار هائل في المدينة التي اصبحت شبه خالية. لم يبق فيها الا قليل من أهلها".

في سياق متصل قالت مصادر في "الجيش السوري الحر" إن لواء من فرقة مدفعية وسبعة ضباط سوريين كانوا بين عشرات العسكريين ومعظمهم من العاملين في حمص انشقوا وفروا إلى تركيا بعد ظهر يوم الاثنين.

وقالت محطة الإذاعة التركية الحكومية (تي.ار.تي) فى موقعها على الانترنت إن 85 جنديا سوريا بينهم لواء بين الذين ارسلوا الى معسكر ابايدين في إقليم هاتاي في تركيا.

من جانبها اوضحت وكالة الانباء السورية الحكومية (سانا) ان مجموعات إرهابية مسلحة اعتدت على احدى قرى ريف حمص وأضرمت النيران بمئات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والكرمة ومنعت المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

ومضت سانا  قائلة : كما ضبطت الجهات المختصة في منطقة الحفة بريف اللاذقية أسلحة متنوعة كانت بحوزة المجموعات الإرهابية المسلحة، والتي شملت بنادق آلية روسية وأخرى بومبكشن وقذائف آر بي جي مع القاذفات، إضافة إلى هواتف ثريا وخوذ. وفي اطار ملاحقتها للمجموعات الإرهابية المسلحة اشتبكت الجهات المختصة في اعزاز شمال حلب مع مجموعات إرهابية مسلحة كانت تقوم بالاعتداء على المواطنين وارتكاب العمليات الإجرامية والتخريبية ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين بجروح.

المصدر: رويترز+سانا

الأزمة اليمنية