مدير مصرف "غولدمان ساكس": روسيا فاجأتنا هذا العام

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588826/

شكك بعض الاقتصاديين العالميين كنورييل روبيني المعروف بـ "الدكتور تشاؤم" لنظرته السوداوية، شكك خلال الفترة السابقة بوجود روسيا ضمن مجموعة دول بريكس لتباطؤ نموها الاقتصادي. إلا ان جيم أو نيل مدير مصرف "غولدمان ساكس" الذي ابتكر مصطلح "بريك" قبل سنوات وأدرج ضمنه الدول الأربع: الصين، والهند، والبرازيل وروسيا.. لا يشاطره تلك الآراء.

شكك بعض الاقتصاديين العالميين كنورييل روبيني المعروف بـ "الدكتور تشاؤم" لنظرته السوداوية، شكك خلال الفترة السابقة بوجود روسيا ضمن مجموعة دول بريكس لتباطؤ نموها الاقتصادي.

إلا ان جيم أو نيل مدير مصرف "غولدمان ساكس" الذي ابتكر مصطلح "بريك" قبل سنوات وأدرج ضمنه الدول الأربع: الصين، والهند، والبرازيل وروسيا.. لا يشاطره تلك الآراء.

س ـ هل تعد روسيا الحلقة الأضعف ضمن مجموعة بريكس كما يقول بعض الخبراء مثل نورييل روبيني؟

ـ نورييل روبيني صديق جيد لي، ولكنه على ما يبدو لم يبد أي اهتمام بما يجري حول العالم، فروسيا هي إحدى دول بريك الأربعة التي فاجأتنا هذا العالم.. لذا لا أعلم لماذا أتت هذه الفكرة، وأجد أنها مملة وغير معقولة.. فبالطبع يجب أن تكون روسيا ضمن مجموعة بريك، أنها ستنمو هذا العام بمعدل يتراوح بين 4 و5 % ، ما يتجاوز بكثير معدل نمو أي بلد متقدم.. وإذا ما استمرت روسيا بالنمو بمثل هذه المعدلات فإن مساهمتها في اقتصاد العالم العقد الراهن سيكون أكبر من إسهام أوروبا بالكامل.. لذا لا أعلم عما يتحدث نورييل..

س ـ حسنا وما هو ترتيب روسيا إذاً ضمن بلدان المجموعة؟

ـ تأتي الصين في المرتبة الأولى، البرازيل المرتبة الثانية، روسيا الثالثة، والهند في المرتبة الرابعة.. فعلى الهند أن تقوم بكم كبير جداً من الإصلاحات لتصل إلى استغلال ما تملكه من إمكانيات.. أما روسيا فكغيرها من الدول، أمامها الكثير من التحديات.

س ـ وهل يتوقف وضع روسيا في المجموعة على سعر النفط فحسب؟

ـ لا بالطبع، إن وضعها يعتمد على حقيقة أنها تملك مئة وأربعين مليون شخص يحاولون المشاركة في أنشطة التجارة الدولية.. من وجهة نظري، أعتقد أن روسيا ستستفيد حال انخفضت أسعار النفط، لأن ما تحتاجه بالطبع هو عدم الاعتماد على أسعار النفط المرتفعة، لأن عليها أن تتغير وتتأقلم مع حالة متوازنة أكثر لقطاعاتها الاقتصادية وعدم الاعتماد على أسعار النفط.

توتير RTarabic