استمرار المعارك في سورية.. وأنباء عن مقتل 30 شخصا بانفجار في ريف دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588735/

في الوقت الذي اجتمعت فيه القوى الكبرى في جنيف لبحث المرحلة الانتقالية المقبلة في سورية، دارت في العديد من المناطق السورية اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة. وقال نشطاء في المعارضة إن أكثر من 30 شخصا لقوا مصرعهم يوم السبت 30 يونيو/حزيران في انفجار استهدف جنازة في زملكا بريف دمشق.

في الوقت الذي اجتمعت فيه القوى الكبرى في جنيف لبحث المرحلة الانتقالية المقبلة في سورية، دارت في العديد من المناطق السورية اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة.

وقال نشطاء في المعارضة إن أكثر من 30 شخصا لقوا مصرعهم يوم السبت 30 يونيو/حزيران في انفجار استهدف جنازة في زملكا بريف دمشق.

ورجح النشطاء أن تكون مروحية حكومية أطلقت قذيفة مورتر على مشيعي جنازة رجل توفي في قصف في اليوم السابق.

وأضافوا أن لقطات فيديو التقطها أحد الهواة وبثت في موقع "يوتيوب" أظهرت لحظة وقوع الانفجار وسط الحشد في بلدة زملكا. وأظهرت لقطات فيديو أخرى آثار الانفجار حيث ملأ دخان رمادي الجو قبل انقشاعه لتظهر الجثث. وظهرت على الأرض جثة رجل ملفوفة بكفن أبيض قال نشطاء إنه قتل يوم الجمعة. وكانت قبل لحظات مرفوعة فوق رؤوس المشيعين وهم يسيرون في شارع.

ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان عن شهود عيان قولهم إن "قوات الأمن تحاصر مشفى الرجاء في بلدة عربين (المجاورة) وتمنع اسعاف جرحى زملكا".

وذكر المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له، أن أعمال العنف في محافظات سورية مختلفة أسفرت السبت عن مقتل 82 شخصا بينهم 66 مدنيا.

وقال نشطاء معارضون إن قوات الجيش الحر تمكنت من الاستيلاء على سبع دبابات تابعة للجيش النظامي عند حاجز الصور في دير الزور. وأضاف الناشطون أن الجيش الحر استولى أيضا على كامل الذخيرة والعتاد في ذلك الحاجز بعد أن سيطر عليه بشكل كامل.

من جانب آخر، ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن القوات المختصة واصلت يوم السبت ملاحقة الجماعات المسلحة في مختلف المناطق السورية.

وأوضح الوكالة أن الاشتباكات مع المسلحين جرت في دوما في ريف دمشق وأطرافها. وتابعت أن العمليات الأمنية في البلدة أسفرت عن  العثور على ثلاثة مستودعات للأسلحة المتنوعة منها عبوات ناسفة وقواذف ورشاشات وبنادق آلية وكمية كبيرة من الذخيرة إضافة إلى معمل لتصنيع العبوات الناسفة وبداخله مواد متفجرة.

وفي إدلب، ذكرت الوكالة أن الجهات المختصة اشتبكت مع مسلحين أطلقوا قذائف على السكن الشبابي والمدنيين في دوار أريحا. وقالت إن الاشتباك أسفر عن مقتل وجرح عدد من المسلحين واعتقال اثنين منهم.

وفي المحافظة نفسها اشتبكت القوات المختصة مع مسلحين قرب مفرق حيش جنوب وقرية معردبسة في معرة النعمان وفي جسر الشغور وجبل الزاوية ومنطقة أخرى وقتلت أو اعتقلت عددا كبيرا منهم.

وفي حماة اشتبكت الأجهزة الأمنية المختصة مع مجموعة مسلحة بحي الحاضر الصغير بالمدينة. وتابعت "سانا" أن الاشتباك أسفر عن مقتل جميع عناصر المجموعة المسلحة.

وفي ريف حماة اشتبكت الجهات المختصة مع مسلحين يستقلون دراجات نارية في الأراضي الزراعية بين بلدتي مورك ومعان. وأسفر الاشتباك عن مقتل ثلاثة من المسلحين.

وتابعت "سانا" أن الجهات المختصة في دير الزور تشتبك مع مسلحين في حيي الحميدية والعرضي وقتلت العشرات وصادرت ما بحوزتهم من أسلحة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية