مدفيديف: النمو الاقتصادي في روسيا سيعادل 4 % هذه السنة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58873/

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان النمو الاقتصادي في روسيا هذه السنة سيعادل 4 %. كما اشار الى ان الاهتمام بمستقبل الاجيال القادمة هي المهمة الاولى حاليا مقترحا مجموعة من الاجراءات لتنفيذ هذه المهمة. جاء ذلك في الرسالة السنوية الى الجمعية الفيدرالية التي القاها يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني .

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان النمو الاقتصادي  في روسيا هذه السنة سيعادل 4 %. جاء ذلك في الرسالة السنوية التي وجهها يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الى الجمعية الفيدرالية.
وقال الرئيس الروسي " لقد تمكنا من ترسيخ الاقتصاد بعد فترة طويلة من الركود. وان نسبة النمو الاقتصادي هذه السنة ستعادل 4 %. ونتيجة لذلك فان اجراءاتنا اللاحقة ستوجه نحو سياسة الموازنة في الميزانية بعد ان كانت موجهة نحو مكافحة الازمة ". واعترف مدفيديف بوجود عجز كبير في الميزانية  وقال " لكي لا يصبح هذا العجز عائقا امام التطور سنعمل من اجل تقليصه " واضاف ان العديد من الدول المتقدمة اخذت على عاتقها مثل هذه الالتزامات. واضاف الرئيس الروسي انه دون النظر الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية الذي حصل في جميع انحاء العالم، لم نسمح بحصول قفزات للتضخم وان هدفنا للسنوات الثلاث المقبلة تخفيض نسبة التضخم الى 4 – 5 % في السنة ".
ان التوقعات الرسمية للتضخم في روسيا لعام 2010 تعادل 7 – 8 % . ولكن حسب التقييم الاخير للمؤسسات المالية والاقتصادية فان مستوى التضخم سيكون اعلى من ذلك. ان التوقعات الرسمية لنسبة التضخم المدونة في مشروع ميزانية عام 2011 تعادل 6.5 %.
وحسب قوله لقد تم تخصيص حوالي 150 مليار روبل لقطاع الزراعة في مناطق الوسط وحوض الفولغا التي تعرضت لموجة الجفاف بهدف تخفيف نتائجها.
وقال " يجب ان تؤدي الاجراءات المتخذة الى استقرار الاوضاع في هذا القطاع المهم، ومساعدة سكان هذه المناطق الريفية المتضررة والمحافظة على مستوى حياتهم المعاشي ومنع انخفاضه. وسأبقى اراقب تنفيذ هذه الاجراءات لاحقا ".

الاقتصاد من اجل التحديث

كلف الرئيس مدفيديف الحكومة بأن تخصص 50 % من توفيرات الميزانية وجزء من الواردات الاضافية لعمليات التحديث. وسوف تخصص حوالي 30 مليار روبل ( 1 دولار = 30.4 روبل ) للجامعات الرائدة والشركات الكبيرة لتغطية تكاليف البحوث العلمية التي تجريها.
وقال " يجب ان تستخدم الموارد التي لدينا ليس من اجل ترقيع الثقوب، بل من اجل تحديث الاقتصاد ومن اجل انتاج بضاعة قابلة للمنافسة ولاستحداث الملايين من اماكن العمل الجديدة وتنظيم الطلب على الابتكارات وتطوير البزنس الصغير والمتوسط وتوسيع الافاق المهنية والاجتماعية المستقبلية لمواطنينا ".
وحسب قوله ان نجاح هذه المشاريع يتعلق بمستوى ونوعية حياة المواطنين. وقال " لدينا نجاحات معينة في تطوير التكنولوجيا المتقدمة ".
واضاف قائلا " لقد عاد قطاع الطاقة الذرية الى بناء وتشغيل منشآت جديدة، حيث تبنى حاليا 9 وحدات انتاجية. اضافة الى ان روسيا تنفذ مشاريع في كل من الهند وايران والصين وغيرها من البلدان. فخلال السنوات الثلاث الاخيرة ارتفع عدد الطلبات على الصناعات الذرية وبناء الماكينات بمقدار 10 مرات وقياسا بعام 2005 فانه ازداد بمقدار 25 مرة. ان هذا مؤشر جيد وهذا بالتاكيد يشكل واردات اضافية للميزانية، وله فائدة مباشرة لكل العاملين ".
واضاف الرئيس  " تتضمن قائمة افضل 500 نظام كومبيوتر في العالم 11 نظاما روسيا. وفي السنة القادمة ستزداد انتاجية السوبر كومبيوتر " لومونوسوف " بمقدار 2.5 مرة ويصبح الجهاز الاكبر قدرة في العالم ".
واشار مدفيديف الى تطور نظام الملاحة الجوية " غلوناس " الذي سيشكل نهائيا ويبدأ استخدامه بشكل واسع. كما اشار الى العمل الجاري حاليا من اجل ان يتمكن سكان البلاد من استقبال الاشارات التلفزيونية الرقمية، مشيرا الى انه في السنة القادمة ستتمكن معظم مناطق البلاد الحدودية من استقبال هذه الاشارات حيث سيتم انشاء الف موقع للبث الرقمي.

انشاء مركز مالي دولي في روسيا

وقال مدفيديف ان احد المشاريع المهمة هو انشاء " مركز مالي دولي ضخم " في روسيا وان تنفيذ هذه المهمة ملقاة على عاتق المؤسسات الفيدرالية وعلى حكومة العاصمة وعمدتها الجديد ". وحسب قوله " لقد انضمت الى هذا العمل المؤسسات المالية الروسية والاجنبية الضخمة ". واضاف " انا واثق من ان لدينا فرصا جيدة للنجاح وان الفائدة من السوق المالية ستكون واضحة للمواطنين وللشركات التي ستتمكن من الاستفادة من كافة الخدمات المالية وبالطبع لكل روسيا نتيجة دخول رؤوس الاموال والضرائب المستحصلة من توسيع النشاط الاقتصادي".

هدفنا الرئيسي – مستقبل الاجيال القادمة

خصص الرئيس مدفيديف جزءا كبيرا من رسالته الى الجمعية الفيدرالية للمشاكل الاجتماعية. وقال ان المهمة الاساسية هي مستقبل الاجيال القادمة واقترح مجموعة من الاجراءات للوصول الى هذا الهدف. المقصود هنا الاصلاحات في مجالات الصحة والتعليم ومساعدة الاسر الكبيرة واليتامى والاطفال المصابين بامراض مستعصية.
وقال " ان المجتمع الذي يدافع فعليا عن حقوق الطفل ويحترم كرامته هو مجتمع اكثر انسانية وكرما. وهذه المجتمعات تتطور وتنمو بشكل افضل واسرع ولها مستقبل واعد. اعتقد ان من الضروري ان تكون للدولة سياسة فاعلة في مجال الطفولة. سياسة عصرية تتجاوب ومتطلبات التطور الوطني ".

حماية البيئة – مسألة ضرورية لصحة الامة

قال الرئيس مدفيديف ان حماية البيئة هي مسألة اساسية لصحة الامة وقال " ان صحة الامة ترتبط بشكل البيئة الذي نتركه للاجيال القادمة. لان الاوضاع الايكولوجية في روسيا لايمكن تسميتها مطلقا بالملائمة ".
واشار مدفيديف في رسالته الى انه " يجب ان يصبح شكل البيئة احد اهم المؤشرات الاجتماعية – الاقتصادية لتطور المناطق ومقياسا لعمل السلطات المحلية ". وفي هذا الخصوص اشار الى انه كلف رؤوساء المناطق بتقديم تقارير سنوية عن حالة البيئة في مناطقهم.
ولم يستثن مدفيديف امكانية الحوار قبل المباشرة ببناء او تصميم مشاريع صناعية جديدة مع منظمات حماية البيئة غير الحكومية، اضافة الى اعلان العفو عن المؤسسات التي تتكفل بازالة الاضرار التي تسببتها للبيئة.

كما تطرق الرئيس الروسي الى أهم قضايا السياسة الخارجية الروسية

الجزء الاول


الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم