مرسي يتسلم السلطة من العسكري ويتعهد بعدم المساس بحقوق رجال القوات المسلحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588711/

تعهد الرئيس المصري محمد مرسي بعدم المساس بأي حق من حقوق رجال القوات المسلحة مؤكدا دعمه للمؤسسة العسكرية. ودعا مرسي في كلمة له في حفل أقامته القوات المسلحة بمناسبة تسلمه السلطة، الجيش إلى البقاء في أماكنه حتى إعادة ترتيب منظومة الامن المصري. وشدد مرسي على ضرورة بقاء القوات المسلحة حتى تحفظ الإستقرار في المرحلة المقبلة. وقال محمد مرسي الرئيس المصري اليوم السبت 30 يونيو/حزيران، أثناء مراسم تسلمه السلطة من المجلس المعسكري، إن الأخير حمل الأمانة ووفي بعهده. وأكد مرسي على أن الوطن بحاجة إلى القوات المسلحة لحين استتباب الأمن.

سلم المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر رسميا اليوم السبت 30 يونيو/حزيران، السلطة للرئيس الجديد محمد مرسي. وأقيمت مراسم التسليم في مقر القيادة المركزية في العاصمة القاهرة.

وقد أدى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش التحية العسكري للرئيس الجديد لدى وصوله إلى مقر الاحتفال العسكري لتسليم المراسم.

وقبل أن يلقى كلمته الرسمية في مراسم التسليم، وجه المشير طنطاوي الشكر إلى مرسي على إشادته البالغة بالقوات المسلحة.

وقال طنطاوي إن القوات المسلحة أوفت بوعدها بتسليم السلطة ، مؤكدا "ولاء الجيش للشعب والوطن". وأشار إلى أنه "آن الآوان لندع الماضي خلفنا."

ووجه طنطاوي "التحية" إلى من وصفهم بثوار 25 يناير وللشهداء الأبرار.

وقد أهدى طنطاوي الرئيس الجديد درع القوات المسلحة، الذي قال رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة إنه" أغلى ما تملك القوات المسلحة."

وقال أحد القادة العسكريين إن اليوم هو "يوم الوفاء بالعهد"، في إشارة إلى ما قال إنه التزام بتسليم السلطة.

من جانبه، وصف مرسي تسليم السلطة من الجيش إلى رئيس منتخب بأنه يعكس" يوما فارقا في تاريخ مصر". وقال إن هذا اليوم سيدرس في التاريخ ، ويحفر بخطوط من نور وسيكون نبراسا للأجيال القادمة.

وأكد مرسي على أن الوطن بحاجة إلى القوات المسلحة في الداخل لحين استتباب الأمن.

وأشاد مرسي بتسليم القوات المسلحة للسلطة بارتياح للإرادة الشعبية. وقال إنه سيسعى إلى إعادة ترتيب جهاز الأمن المصري وتعهد بعدم المساس بأي حق من حقوق قوات الأمن.

وأكد التزامه بالعمل على تقصير الفترة الانتقالية حتى تتاح الفرصة للقوات المسلحة لحماية الوطن.

ووعد مرسي بتنظيم حفل لتكريم القوات المسلحة.

الأزمة اليمنية