هيغ يدعو إلى البدء الفوري بالعمل على قرار جديد لمجلس الأمن الدولي حول سورية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588707/

دعا وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ مجلس الأمن الدولي إلى البدء الفوري بالعمل على مشروع قرار جديد حول سورية. وقال هيغ في تصريح خلال المؤتمر الدولي حول سورية بجنيف: "لست موافقا مع زميلي سيرغي لافروف، وأعتقد أن الوضع يستوجب ان يتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا حول سورية بشكل فوري وفق الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة.

دعا وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ مجلس الأمن الدولي إلى البدء الفوري بالعمل على مشروع قرار جديد حول سورية.

وقال هيغ في تصريح خلال المؤتمر الدولي حول سورية بجنيف يوم 30 يونيو/حزيران: "لست موافقا مع زميلي سيرغي لافروف، وأعتقد أن الوضع يستوجب ان يتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا حول سورية بشكل فوري وفق الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة (الذي ينص على جواز استخدام القوة العسكرية في حال وجود تهديد للسلام الدولي). إنه من المستحيل تغيير نهج الحكومة السورية والمعارضة دون فرض عقوبات على من يخالف المطالب الدولية".

وأوضح أنه يجب أن يكون هدف القرار الأممي الجديد حول سورية هو وقف العنف.

كما أشار هيغ إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يرى أنه يجب سحب بعثة المراقبة الأممية من سورية في حال فشلت كل المحاولات لإيجاد مخرج من الأزمة السورية.

وأكد هيغ أن سحب المراقبين سيتسبب في ظهور تهديدات جديدة وسيزيد من عدم الاستقرار في المنطقة.

ودعا الوزير البريطاني إلى تحديد الخطوات التي ستساعد على تنفيذ خريطة الطريق الموجودة في خطة كوفي عنان، مشيرا إلى أنه من المستحيل تغيير الوضع في سورية دون ذلك.

مصدر قريب من مؤتمر جنيف: مؤسكو قد تستضيف مؤتمرا مماثلا حول سورية

هذا، ونقلت وكالة الأنباء "إيتار-تاس" الروسية عن مصدر قريب من اجتماع جنيف أن موسكو قد تكون مكانا لانعقاد مؤتمر مماثل حول سورية. ولم يستبعد المصدر أن يشارك الطرف السوري في المؤتمر القادم بموسكو وقال: "نود أن نوضح ضرورة ألا يكون مؤتمر جنيف حول سورية شيئا فريدا من نوعه".

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".